الخميس 23 سبتمبر 2021 الموافق 16 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بكري يروي تاريخ حركة "النهضة" في تونس

الخميس 29/يوليه/2021 - 11:19 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الإعلامي مصطفى بكري أن  حركة النهضة التونسية بدأت مع بداية السبعينات حين قام الثلاثي عبد الفتاح مورو وراشد الغنوشي ومحمد صالح بإنشاء تنظيم الحركة الإسلامية وبعد انشغال الدولة التونسية في مواجهة اليسار تمددت الحركة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "سنة 1979 عقدت الحركة مؤتمر تأسيسي وأسمت نفسها الاتجاه الإسلامي وتصرفوا واشتغلطوا بطريقة الضحك على الدقون واستغلوا المشاكل التي شهدتها تونس في الثمانينيات".

وأضاف: "حركة الاتجاه الأسلامي نقدمت بالحصول على رخصة للعمل السياسي ولم يتم الموافقة عليها وتم القبض على عبد الفتاح مورو والغنوشي بتهمة العمل في منظمة سياسية دون ترخيص".

وتابع: "الحركة رحبت بالانقلاب على على الرئيس بورقيبة وغيرت اسمها إلى حركة النهضة لتوفق أوضاعها مع القانون الجديد وخاضت الانتخابات ثم فازت ب13% من الأصوات وبدأت الصدامات مع الدولة".

وأوضح: "الحركة بدأت الكشف عن وجهها الحقيقي بعد عزل بن علي وعاد الغنوشي من الخارج والحركة أصبحت حزب معترف به بعد 2011 مثلما حدث مع الإخوان في مصر".

واختتم: "بعد أول انتخابات حصلوا على 89 مقعد من 217 وشكلوا الحكومة والغنوشي كان يحرك الأمور من وراء الستار؛ الحركة تناست وجود المعارضة والشعب التونسي وفشلت في إدارة الدولة". 
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads