الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 الموافق 21 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير الري الأسبق: السودان يتعامل مع سد النهضة وكأنه غير موجود

الخميس 29/يوليه/2021 - 01:12 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق أنه من الصعب التنبؤ بالفيضانات لأنه موسم تغيرات كبيرة لافتا أن مصر لديها مركز تنبؤ بكمية الأمطار وبالتالي بحجم السيول وتتمكن الدولة من تنظيم تصرفات النيل أمام وخلف السد العالي.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "السد العالي منشأ يتم إدارته بكفاءة حفاظا على الدولة من الفيضانات والمياه؛ ووزارة الري لديها محطات القياسات في السودان ويمكنهم التنبؤ لأسبوع لاتخاذ القرارات المناسبة".

وأضاف: "العام الماضي وهذا العام بعد انتهاء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي حدثت مشاكل في السودان ولا يوجد أي تنسيق بين اثيوبيا والسودان؛ ليس لديك معلومة هل ستأتي المياه أم لا؛ سوء تنظيم تصرفات النهر في السودان بسبب رفض إثيوبيا توقيع اتفاق دائم بخصوص السد".

وتابع: "السودان تحتاج إلى تنسيق دائم بخصوص السد الإثيوبي وهذا التنسيق غائب والسودان في ربكة شديدة مع العلم أن السدود السودانية صغيرة بالنسبة لسد النهضة فإي خطأ قد يتسبب في مشكلات كبيرة للسدود السودانية ".

وأوضح: "السودان يتعامل وكأن سد النهضة غير موجود؛ المياه تتحرك من الممر الأوسط وكأن السد غير موجود والسودان يعتمد على نفسه وكأن السد الإثيوبي غير موجود وكنا معتادين في مصر على تفريغ السدود السودانية في موسم الفيضان ولكن السودان فقط الميزة حاليا".

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads