الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مخاوف سودانية بعد ارتفاع إيراد النيل الأزرق لـ518 مليون متر يوميا

الرئيس نيوز

تتزايد تدفقات مياه النيل الأزرق ومعدلات الفيضان خلال الفترة الحالية، مع بداية فيضان نهر النيل حتى سبتمبر المقبل، والمتوقع وصوله إلى مصر خلال فترة أسبوعين على أقصى تقدير، مع توقعات بزيادة الأمطار هذا العام عن الموسم الماضي.

وبلغت تدفقات النيل الأزرق حسب آخر صورة، اليوم الثلاثاء، حوالى 518 مليون متر مكعب من المياه يوميا عند الحدود الإثيوبية السودانية، بينما بلغ متوسط تدفق المياه اليومى خلال شهر يوليو الماضي 296  مليون متر مكعب يوميا وارتفع خلال الأيام القليلة الماضية إلى 500 مليون متر مكعب يوميا، ولكن يتحدد مؤشر الفيضان الجيد هذا العام عند الوصول إلى 600 مليون متر مكعب يوميا من المياه.
 
وزارة الرى والموارد المائية السودانية أعلنت تزايد إيراد النيل الازرق إلى 400 مليون متر مكعب يوميا مع استمرار زيادة المناسيب اليوم الثلاثاء، مع تقدم فصل الخريف وازدياد معدلات الامطار بالهضبة الإثيوبية، مما أدى الى ارتفاع  كبير في مناسيب النيل الأزرق في محطات الروصيرص، سنجة، سنار، ودمدني ، والخرطوم.

تحذيرات من مخاطر الفيضانات على المناطق السكنية

وتوقعت استمرار زيادة المناسيب بمعدل نصف متر في قطاع النيل الازرق من سنار الى الخرطوم والنيل الرئيسي شمال الخرطوم،، مشيرة إلى ان خزان جبل اولياء شارف على اكتمال الملء الاول لمنسوب 476.5 مليون متر مكعب،بينما تستمر بقية الخزانات وهى مروي وسنار وسدي ستيت وأعالي نهر عطبرة ، في تمرير الوارد من النيل الازرق والعطبراوي، مؤكدة على ضرورة إتخاذ الحيطة والحذر من المواطنين حفاظا على أرواحهم  وممتلكاتهم وسوف تواصل متابعة موقف الفيضان.

توقعات بارتفاع معدلات الفيضان

من جانبه، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إنه من المتوقع أن يكون موسم الأمطار الحالى أعلى من المتوسط، فى ظل وجود هطول شديد على بعض المناطق أعلى من المتوسط، وقد لا يكون مثل العام الماضى ولكنه مرتفع طبقا للنماذج الرياضية التى لا نبنى عليها خطط لأنها قد تتغير، والتقدير الحقيقى للإيراد السنوى هو نهاية سبتمبر المقبل.

وأكد شراقى لـ"الرئيس نيوز" أن معدلات الزيادة في المياه بداية يوليو الجارى بلغ نحو 100 مليون متر مكعب، وقد يصل إلى 300 مليون متر مكعب يوميا، مشيرًا إلى أن العام المائى وهو زمن وصول المياه الى مصر هو أول أغسطس الجارى ويتم قياس معدلات الفيضان فى سبتمبر.