الأحد 23 يناير 2022 الموافق 20 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. إثيوبيا: الكهرباء بعد 3 أشهر وإتمام البناء في 2023

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 11:20 ص
الرئيس نيوز
طباعة
قال السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، اليوم الثلاثاء، إن التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين اثنين من توربينات سد النهضة على النيل الأزرق قد يبدأ في غضون شهرين أو 3 أشهر.

وأضاف السفير الإثيوبي، في تصرحات لوكالة "سبوتنيك": "أعمال بناء السد تسير بنجاح، السد جاهز بنسبة 81 بالمئة، وتم الانتهاء من الملء الثاني بنجاح. جاري العمل على المراحل التالية. في غضون شهرين أو 3 أشهر سيبدأ توليد الكهرباء بواسطة توربينين، وسيبدأ تشغيل التوربينات الأخرى العام القادم. وكما هو مخطط، أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023".

وفشلت إثيوبيا في إتمام الملء الثاني، ولم تنجح سوى في احتجاز 3 مليارات متر مكعب من المياه في بحيرة السد، بينما كانت نيتها تبتعد أكثر من ذلك عند 13.5 مليار متر مكعب، ويرجع ذلك لتباطؤ أعمال البناء لتعلية الممر الأوسط، فيما اضطرت أديس أبابا إلى سحب المعدات من الممر لارتفاع منسوب المياه خلف السد. 

وتابع السفير الإثيوبي قائلا: "سنواصل أعمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق وفقا لما هو منصوص عليه في إعلان المبادئ الموقع عام 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان، ولا نعتزم تعليق أعمال بناء السد النهضة بسبب احتمال توجه السودان إلى الأمم المتحدة".

وأخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، بوقت سابق، حول بدء الملء الثاني لخزان سد النهضة؛ وهو ما اعتبرته الدولتان المتضررتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وأثيوبيا، عام 2015.

وتخشى مصر من تأثير السد على حصتها من المياه والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، فيما تخضى الخرطوم من أثر السد الإثيوبي على تشغيل السدود السودانية.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads