الخميس 23 سبتمبر 2021 الموافق 16 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الثورة التونسية 2021.. قرارات قيس سعيد رئيس تونس اليوم

الإثنين 26/يوليه/2021 - 01:21 م
قرارت الرئيس التونسي
قرارت الرئيس التونسي قيس سعيد
طباعة

يبحث العديد من المهتمين بآخر التطورات على الساحة السياسية في تونس، عن قرارات الرئيس قيس سعيد، بعدما أتخذ عدة قرارات لتلبية رغبات جموع التونسيين بإقصاء جماعة الإخوان الإرهابية من مفاصل الدولة المتمثلة في البرلمان والحكومة.

وقرر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء أمس الأحد، تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن جميع النواب، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه عقب خروج احتجاجات شعبية عنيفة، جرت في عدة مدن تونسية للتخلص من الجماعة الإرهابية التي لا تعمل إلا لخدمة مصالحها فقط، في ظل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والوبائية التي يعيشها التونسيون.

قرارات الرئيس التونسي لتلبية مطالب الثورة التونسية 2021

1- إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشى.

2- تجميد عمل البرلمان.

3- رفع الحصانة عن أعضاء البرلمان.

4- لن نسكت على من يتطاول على الدولة أو على رموزها بالسلاح.

5- رئيس الجمهورية المسؤول عن تعيين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيس الوزراء الجديد.

6- يتولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديد يعينه بنفسه.

7- تكليف الجيش بفتح وابل من الرصاص على من يطلق رصاصة واحدة على الشعب.

وقال الرئيس سعيد في بيانه، إن القرارات التي اتخذها تتماشى مع الدستور، وإن الدستور يسمح له بتعليق عمل البرلمان إذا كان هناك خطر وشيك"، مؤكدا اتخذنا هذه القرارات حتى يعود السلام الاجتماعي إلى تونس وحتى ننقذ الدولة.

وانخرط الرئيس سعيد، في خلافات سياسية مع رئيس الوزراء هشام المشيشي لأكثر من عام، في بلد يعاني من أزمة اقتصادية وأزمة مالية طاحنة تلوح في الأفق، وأداء فاشل في مواجهة وباء كورونا.

يهمك أيضًا | تعليق زعيم الأخوان فى تونس على قرارت الرئيس التونسي قيس سعيد

الجدير بالذكر أنه قد تظاهر آلاف التونسيين في عدة مدن، احتجاجا على حزب النهضة الحاكم، منتقدين ما وصفوه بإخفاقات الحكومة وسط معدلات انتشار كبيرة لفيروس كورونا، كما تجمع مئات المتظاهرين أمام البرلمان في العاصمة تونس ورددوا هتافات ضد حزب النهضة ورئيس الوزراء هشام المشيشي.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads