السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انطلاق مباحثات روما بشأن الانتخابات الليبية اليوم وحتى 29 يوليو

الرئيس نيوز

سلطت وكالة الأنباء الروسية "تاس" الضوء على انطلاق المباحثات الليبية – الليبية اليوم في روما وقالت: "من المتوقع أن ينصب التركيز على ضرورة اعتماد الإجراءات القانونية اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، وموافقة أعضاء البرلمان عليها".

وصرح المتحدث باسم البرلمان، عبد الله بليحق، لوكالة تاس اليوم الإثنين، بأنه من المتوقع عقد محادثات بين الليبيين حول وضع موقف موحد بشأن قانون الانتخابات العامة في العاصمة الإيطالية روما يومي 26 و29 يوليو.

وتابع بليحق: "إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح لن يشارك في اجتماعات تهدف إلى وضع أساس دستوري للانتخابات البرلمانية والرئاسية رغم تقارير سابقة والوفد سيضم نواب برلمانيين من مختلف المناطق الليبية، بالإضافة إلى أعضاء لجنة الانتخابات وأعضاء بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

وحتى وقت قريب، كانت هناك حكومتان في ليبيا: حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج وحكومة مؤقتة مقرها في شرق البلاد، والتي حظيت بدعم الجيش الوطني الليبي. 

وشاركت الوحدات المسلحة التابعة للحزبين في قتال طال أمده. وقع أعضاء لجنة 5+5، التي تضم خمسة ضباط عسكريين يمثلون حكومة الوفاق الوطني وخمسة آخرين من الجيش الوطني الليبي، اتفاق وقف إطلاق نار دائم في جنيف في 23 أكتوبر 2020. 

ونتيجة للمحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة، تم انتخاب رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة من حكومة الوحدة الوطنية وثلاثة أعضاء من المجلس الرئاسي في فبراير 2021. 

وأدت الحكومة والمجلس اليمين في 15 مارس والهدف الرئيسي المعلن لتلك الحكومة هو توحيد الهيئات الحاكمة في جميع أنحاء البلاد وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا في 24 ديسمبر 2021.