السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا تقوم مصر بتدمير سد النهضة؟ خبير عسكري يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور سمير فرج، الخبير العسكري، أن قرار الحرب لا يمكن اتخاذه إلا بعد دراسة وافية، لافتا أن القيادة السياسية لا تخضع للانفعالات.

وقال فرج في تصريحات لبرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أسهل شيء في الدنيا الحرب؛ والعسكريين أكثر الناس في توخي الحذر في قرار الحرب لأنهم يدرسون ذلك جيدا ويعرفون أبعاد الأمر جيدا".

وأضاف: "مصر حريصة لأننا حصلنا على دروس في الماضي والرئيس واعي تماما لهذا الأمر حاليا؛ سبعة سنوات تنمية ولو استمرت الدولة بهذا الشكل لمدة عشرة سنوات ستكون أكبر دولة في المنطقة ولكني قلق لأنهم لن يتركونا".

وأضاف: "صاحب القرار حريص على البلد ولكن إذا وصلنا إلى نقطة اللاعودة فسوف نتخذ القرار، الرئيس (قال مصر مش هتعطش) وأنا شعرت بالاطمئنان بعد هذا التصريح".

وتابع: "مصر تسير في الإجراءات، سياسة الاحتواء السياسي للمنطقة والرئيس تواصل مع الرئيس الأمريكي السابق ترامب وكدنا أن نتوصل لاتفاق قبل أن تتراجع إثيوبيا".

وأكمل: "نبذل كل ما نستطيع من جهود لكن لا نريد من يدفعنا إلى اتخاذ قرار معين؛ في توقيت معين الرئيس يعرف جيدا متى سوف تتخذ مصر الموقف المناسب".

واختتم: "في البداية تستنفذ كافة الطرق السياسية والدبلوماسية وتقوم بإقناع العالم كله بالموقف المصري ذهبنا إلى مجلس الأمن ونقوم بكافة الاجراءات، وإثيوبيا تتعنت لأن القيادة الإثيوبية تقنع الإثيوبيين أنهم في خطر وإذا زال الخطر سوف تتفرق القوميات الإثيوبية".