الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحذير من زراعة المحاصيل البينية في درجات الحرارة المرتفعة

الرئيس نيوز

حذر محمد فهيم  رئيس مركزمعلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة؛ المزارعين من زراعة المحاصيل البينية في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

وقال فهيم في تصريحات لقناة "إكسترا نيوز": "المحاصيل البينية تزرع بين العروات الشتوية والصيفية وهي مثل التوم والبصل الأخضر".

وأضاف: "إذا زرعت هذه المحاصيل في ظل ارتفاع درجات الحرارة سوف تحدث مشكلات للمحصول ويجب أن ننتظر مرور الموجة الحارة التي قد تنتهي بعد عيد الاضحى".

وتابع: "المزارع المصري لديه خبرات طويلة ولكنه يقف حائرا أمام التغيرات المناخية وهنا تتدخل الوزارة لتوضح له طريقة العناية بالمحصول في ظل ارتفاع الحرارة".

وواصل: "هناك محاصيل هامة مثل التمور والفواكة والموالح يجب أن يقوم المزارع برشها ببعض المواد حال ارتفاع الحرارة تجنبا لعدم تساقط المحصول".

وأكمل: "الاجواء الحارة تصاحبها ارتفاع في الأشعة الشمسية لذا أناشد المزارعين والعمال عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الفترة بين 11 صباحا وحتى 4 عصر أو ارتداء غطاء رأس أبيض لتجنب الحرارة".

واختتم: "إذا لم يلتزم المزارع بهذه النصائح قد تكون التكلفة مضاعفة لأن جزء كبير من التكلفة يكون على البذور وإذا حدثت مشاكل في الإنبات يقوم المزارع بإعادة الزراعة".