السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تكشف تفاصيل خطة إقامة شعائر الحج

الرئيس نيوز

أكد محمد البيجاوي وكيل وزارة الحج والعمرة بالسعودية أن المملكة تجني الحزم في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي جعلت السعودية في مصاف الدول المتقدمة في الحد من اثار تداعيات كورونا.

وقال البيجاوي في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "هذا الأمر يمكن المملكة من إقامة الشعيرة وروعي في تنظيمه أن توضع ضوابط ومعايير صحية وتنظيمية وأمنية؛ الحج لم يحدد له عدد وانما تم وضع الضوابط والمعايير ثم وضع أليات التشغيل وخرجنا بتصور مع شركائنا في المنظومة أن يكون العدد في حدود 60 ألف حاج".

وأضاف: "الخطة محكمة تفوق الخطط التي تتحدث عن ملايين الحجاج كل 20 حاج في حافلة معهم قائد والمجموعة تتحرك كتلة واحدة وكل 20 حافلة وحدة تنفيذية وكل خمس حافلات مجموعة من 100 شخص لهم مشرف سيكون وكل عشر مجموعات تمثل مخيم من 1000 حاج".

وتابع: "لو حدث وأن أصيب حاج سوف نحصر الإصابة في العشرين الموجودين معه؛ وسيكون هناك تطبيق للاجراءات الاحترازية وجميع من في الحج محصنين".

وأكمل: "السعودية نموذج فريد مجموعة من 60 ألف جميعهم محصنون بجرعتين من اللقاحات المعتمدة وهذا الأمر لا يتواجد في أسرة واحدة".

واختتم: "بدأنا من موسم العمرة في شهر رمضان كان التوجيه حازم بأن لا يمكن من خدمة المعتمرين إلا من حصلوا على اللقاح وامتد لأمر إلى الحج نحن نقدم نموذج يفتخر به كل مسلم".