السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الشريك المحلي لـ"تو بي جولد" الكندية يكشف نظام تقسيم عائدات الاستكشاف مع الدولة

الرئيس نيوز

أكد محمد زاهر؛ رئيس مجموعة زاهر الشريك المحلي لمجموعة تو بي جولد الكندية؛ أن التعاون مع وزارة البترول يعد نجاح كبير لمصر خاصة وأن الشركة العالمية منتجة للذهب ولا تعمل في الاستكشاف فقط.

وقال زاهر في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "شركة تو بي جولد لديها مناجم ذهب في الفلبين وبوركينا فاسو وماليزيا وناميبيا وكولومبيا".

وأضاف: "وجود شركات عاملة في الإنتاج في مصر نجاح كبير للدولة المصرية؛ ومن المعروف أن الصحراء الشرقية جزء من الدرع النوبي الأفريقي وهو درع جيولوجي معروف عالميا ومعروف الإنتاج التاريخي للذهب في مصر ولم تحدث عليه برامج استكشافية حديثة".

وتابع: "الدولة المصرية بدأت في العمل بشكل جيد في القوانين واللوائح وهو ما سيصل بنا أن نمتلك أكثر من منجم ذهب ومعاد الأساس مثل النحاس والرصاص والزنك".

وأوضح: "حجم الاستثمارات سوف تكون 8 مليون دولار وستكون في 6 بلوكات فقط ومع الدخول في مراحل البحث الأخرى سوف ترتفع الاستثمارات إلى 30 مليون".

واختتم: "الشركات الكبرى لم تدخل مصر في السابق وهو إنجاز كبير والموديل الذي تعمل حاليا هو أن تحصل على إتاوة والشريك الأجنبي يدفع الضريبة على الربح ونحصل الدولة منه نسبة مجانية والأهم أن يدفع الشريك إيجارات في كل مكان يستكشف فيه والأهم زيادة الاستكشاف لأنه يحدث تنمية في الصحراء وشق طرق وحفر أبار والمناطق الغنية في الموارد هي الأفقر