السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. مندوب مصر في الأمم المتحدة يوضح الهدف من التوجه لمجلس الأمن

الإثنين 12/يوليه/2021 - 12:35 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة أن من كان يمانع في وصول موضوع السد الإثيوبي إلى مجلس الأمن كان الطرف الأخر ودول داخل المجلس ولكن في النهاية الرؤية المصرية نجحت.

وقال إدريس في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن تحمل المجلس مسؤوليته أمر مهم ويريح أعضاء المجلس ألا تفعل؛ ذهبنا هذا العام مع الأشقاء في السودان؛ الأمر كان ظاهره هين ولكنه كان شاقا ومعقدا".

وأضاف: "الأمور بالطبع لا ينظر إليها بمنظورنا فقط ولكن بمنظور الأخرين طبيعة القضية وتعدد اتجاهاتها القانونية والفنية هو أمر لابد أن يؤخذ في الاعتبار وكتاب القانون الدولي يتضمن ما يجب أن يكون من الحق والعدل والمشروعية أما إنفاذ القانون الدولي فيتم من خلال أطراف تعطي الأولوية لمصالحها في الأساس".

وتابع: "الدول بعضها يعتبر أنه قد تجاوز سياساته الثابتة على مدى عمر المنظمة وفي تناول هذه القضية في مجلس الأمن والبعض يقول إننا دفعناهم للعمل عكس سياساتهم الثابتة".

وواصل: "ليس علينا أن ننتظر مجلس الأمن نحن نذهب لعرض القضية بمنطق وحجة ونحمل الأطراف مسؤوليتها ونشرك الأطراف في تحمل المسؤولية وما عليها أن تفعله ولكن أن تفعله هو أمر يعود إليها".

واختتم: "أفضل سبيل من أن يمسك أحد من يدك التي تؤلمك هو ألا تؤلمك يدك من الأساس يدك مناعتك وقوتك الوطنية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويكون لدينا تخطيط ونوظف قوتنا؛ مصر دولة مهمة ولها علاقات مع الأخرين".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads