السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"شهد 10 آلاف زلزال".. خبير يتحدث عن خطورة موقع بناء سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور زكي البحيري الأستاذ بجامعة المنصورة وخبير الدراسات الأفريقية أن سد النهضة الإثيوبي يواجه مشاكل كبيرة أهمها الحجم المبالغ فيه للسد.

وقال البحيري في تصريحات تلفزيونية: "السد يواجه مشاكل كبيرة مثل حجم السد الكبير عن الطبيعي فالسد يبلغ ارتفاعه  145 متر وعرضه 1800 متر ونتيجة الحجم الكبير أكد أحد الخبراء بجامعة كاليفورنيا الامريكية أن سعة السد مبالغ فيها بجحم 300% ".

وأضاف: "الخبير أكد أن من المفترض أن يقلص حجم السد إلى الثلث والموصفات يمكن أن تهبط إلى 85% والسد موجود على حافة الهضبة وبعدها انخفاض 500 متر".

وتابع: "الإثيوبيين يرغبون في توليد 6 ألاف ميجاوات من الكهرباء لن يستطيعوا توليد هذه الكمية خاصة وأن أعداد التوربينات انخفضت من 16 إلى 13 وبالتالي لن يولد أكثر من 3500 ميجاوات وهو ما يدل على أن هدف السد ليس توليد الكهرباء".

وواصل: "سوف يحصل تناقص في مياه النيل بمقدار 8 مليار متر مكعب سنويا حتى انتهاء عمليات الملء وبالنسبة للسودان سوف تنخفض حصتها 7 مليارات سنويا. 

وأكمل: "والمنطقة الموجود عليها السد زلزالية ولم يتأكدوا من دقة الحسابات المنطقة تحتوي على فالق زلزالي ومعروف أن المنطقة تمر بالأخدود الأفريقي".

واختتم: "المنطقة شهدت 10 ألاف زالزال في الـ 30 سنه الأخيرة والعمر الافتراضي للسد لن يتعدى 50 سنة وذلك بسبب تراكم 300 ألف متر مكعب سنويا من الطمي".