السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية: إثيوبيا تقدم حججا ضعيفة ومصر لن تتهاون في الدفاع عن مصالحها

الرئيس نيوز

أكد السفير سامح شكري؛ وزير الداخلية أن الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي استهدف طرح قضية مصر العادلة والتأكيد على المعاني التي طرحت العام الماضي حول قضية سد النهضة.

وقال شكري في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "المداخلات التي تمت من الأعضاء كان فيها اهتمام بالقضية وضرورة التوصل لاتفاق من خلال المسار الأفريقي ومفهوم أن الأمور لن تمتد إلى مالا نهاية ومداخلات الوفود وتأكيدها على التوصل لاتفاق وتحميل المسؤولية السياسية للأطراف والطرف الإثيوبي رافض للمفاوضات وتقع عليه المسؤولية السياسية".

وأضاف: "مصر أوضحت للمجتمع الدولي تاريخ المفاوضات من خلال الأوراق والمستندات أو الكلمة خلال الجلسة وكلمة السودان أيضا كانت واضحة أوضحت للمجلس الأضرار التي سوف تقع جراء بناء السد".

وتابع: "مداخلة الجانب الإثيوبي لا ترقي والحجة فيها ضعيفة وهناك تقييم من خلال أعضاء المجلس والمجتمع الدولي في هذا الصدد وكل ذلك يعزز ما تطرحه مصر دائما من السعي للحل السلمي وفي نفس الوقت زيادة المسؤولية السياسية على الجانب الإثيوبي".

واختتم: "أكدنا في مناسبات عديدة ومن خلال تصريحات الرئيس ارتباط أن القضية وجودية وأن الدولة لن تتهاون بالدفاع عن مصالحها ولديها القدرة الإمكانيات؛ نسعى لأن نكون قادرين على التوصل إلى حل نشجع الأشقاء الإثيوبيين على التوصل لاتفاق والمجتمع الدولي بأرسال رسائل تعزز من ذلك".