السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

موعد صيام العشر من
موعد صيام العشر من ذي الحجة

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتزامن مع قرب انتهاء شهر ذي القعدة وبدء شهر ذي الحجة والذي يصوم فيه المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يأتي في هذا الشهر مناسك عظيمة منها الصيام ويوم عرفة كما يتم فيه الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام.

ووفقا للحسابات الفلكية، تكون عدة شهر ذو القعدة 30 يومًا، وبذلك يكون يوم الأحد 11 يوليو، هو آخر أيام شهر ذو القعدة، وتبدأ العشر من ذي الحجة يوم الإثنين 12 يوليو حيث يكون أول أيام ذو الحجة، ومن ثم يكون يوم الثلاثاء 20 يوليو، هو أول أيام عيد الأضحى 2021، وهي الأيّام العَشر الأولى منه، وتُعَدّ من أعظم الأزمنة والأوقات؛ فقد فضّلها الله، ومَيّزها عن أوقاتٍ أخرى بالعديد من الفضائل والميّزات؛ شَحذاً للهِمَم والعزائم، وسَعياً إلى زيادة الأجور والحَسنات.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهرذي الحجة 2021/1442 مساء اليوم السبت الموافق 10 يوليو، الذي يوافق يوم 29 ذي القعدة، وبالتالي فإن بداية شهر ذي الحجة 1442 والعشر الأوائل من ذي الحجة إما أن تكون يوم الأحد إذا كان شهر ذي القعدة 29 يوما، أو يوم الإثنين المقبل إذا كان ذي القعدة كاملا 30 يوما ولم يثبت هلال ذي الحجة مساء السبت، وفي كل الأحوال فإن الدول الإسلامية تلتزم بإعلان الرياض لبداية شهر ذو الحجة 2021 هجري 1442.

كما يحصل العاملون في الجهاز الإداري للدولة، المخاطبون بقانون الخدمة المدنية على إجازة عيد الأضحى 2021 بواقع 5 أيام قد تصل إلى 9، حال ضم الإجازات الأسبوعية إليها كالجمعة والسبت.

ومن أبرز فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، هى اجتماع أمّهات العبادات؛ من "صلاةٍ، وصيامٍ، وحجٍّ، وغيرها"، ولا يكون ذلك في غير العَشر من أيّام السنة، وقد بيّن العلماء أنّ أيّام العشر من ذي الحجّة أفضل من الأيّام العشر الأخيرة من شهر رمضان، أمّا ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان فهي أفضل من ليالي العَشر من ذي الحِجّة. 

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أما عن حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتفاق الفقهاء، الذين استدلوا على ذلك بعموم أدلة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم.


ويعد وقفة عرفات، هو يوم إتمام النعمة وإكمال الدين على المسلمين من الله عز وجل، قال تعالى: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا"، كما أخبر سيدنا عمر رضي الله عنه أنّ هذه الآية الكريمة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الجمعة وهو قائم بعرفة.