الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد وفاتها.. اعرف تاريخ ميلاد جيهان السادات

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن تاريخ ميلاد جيهان السادات بعد وفاتها صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد صراع قصير مع المرض بعد إصابتها بمرض السرطان منذ أكثر من سنة ونصف أو سنتين.

وكان قد أوضح اللواء عفت شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، منذ أسبوعين، أن زوجة شقيقه جيهان تعرضت لوعكة صحية قبل أيام، استدعت تلقيها للرعاية الطبية المركزة في إحدى مشافي بالقاهرة.

ومن جانبها، نعت رئاسة جمهورية مصر العربية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد؛ لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة، والذي مثَّل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

كما نعى زين السادات، أحد أفراد عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، السيدة جيهان قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، التى وافتها المنية، اليوم الجمعة، بعد صراع قصير مع المرض، حيث نشر زين السادات، مجموعة صور نادرة للسيدة جيهان السادات، جمعتها مع الرئيس الراحل وأبنائها، وذلك عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، وكتب فى تعليقه عليها: "وداعًا جيهان السادات".

وأشار السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، على موقعها باللغة العربية، إن جيهان السادات تعد واحدة من أشهر زوجات رؤساء مصر ومن أكثرهن ظهورا وقد كانت ناشطة فى مجال حقوق الإنسان.

كما نعى المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه ببالغ الحزن وعميق الأسى جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأعبرت الدكتورة مايا مرسي عن حزنها العميق لرحيل سيدة عظيمة قادت مسيرة كبيرة حافلة بالعطاء والتضحيات، وقدمت نموذجًا فريدًا من التسامح والبساطة والتواضع، وقامت بدور عظيم وكانت خير سند وداعم كزوجة رئيس فى فترة هى الأصعب فى تاريخ مصر.

تاريخ ميلاد جيهان السادات بعد وفاتها


تاريخ ميلاد جيهان السادات بعد وفاتها: ولدت جيهان السادات، بمدينة القاهرة في 29 أغسطس 1933، لأب مصري يدعى صفوت رؤوف، كان يعمل أستاذ جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، بينما كانت والدتها بريطانية تدعى غلاديس تشارلز كوتريل.

وكانت قد حصلت جيهان السادات، على بكالوريوس الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير في الأدب المقارن، من نفس الجامعة عام 1980، ونالت درجة دكتوراه في الأدب المقارن عام 1986 من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وانضمت لهيئة التدريس بجامعة القاهرة، كما عملت أستاذا زائرا في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.

وكانت قد التقت بالرئيس الراحل أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى أحد أفراد أسرتها صيف عام 1948، وكانت في الخامسة عشرة من عمرها، حيث وقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه، رغم أنه كان متزوجا ولديه 3 بنات، هم رقية وراوية وكاميليا.

وتزوجت جيهان، من السادات في 29 مايو 1949 قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية، عندما كان ضابطا بالجيش المصري، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولد واحد هو جمال، وشاركت جيهان زوجها كل الأحداث المهمة التي شهدتها مصر، بدءا من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981.
وكان لجيهان السادات، أدوار مهمة في مجال دعم المرأة، ودعمت تعديل بعض القوانين، على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، كما لها العديد من المؤلفات، من بينها كتاب "سيدة من مصر"، الذي يضم مذكراتها وقصص تجاربها عن العمل السياسي، كقرينة للرئيس السادات.