الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكالة روسية: العالم يعلم الآن أن مصر ستدافع عن حقوقها المائية بكل الوسائل

الرئيس نيوز

قالت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن وزير الخارجية سامح شكري أعلن أمام العالم أجمع أن بلاده ستستخدم كافة الوسائل المتاحة لها لحماية مصالحها إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي.

وقال شكري إن "مصر ملتزمة بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، لكنها في الوقت نفسه ستدرك وتدافع عن مصالح مواطنيها وسبل عيشهم بكل الوسائل المتاحة"، وجاءت تصريحات شكري، أمس الخميس، بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي. بشأن نزاع سد النهضة.

وقال شكري إنه يتوقع من مجلس الأمن أن يطبق الدبلوماسية الوقائية لإحضار مصر وإثيوبيا والسودان إلى اتفاق ملزم قانونًا لتنظيم عمل السد وجريان المياه.

وأضافت سبوتنيك: "تسعى مصر للمضي قدمًا من أجل التوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن سد النهضة للحفاظ على حصتها من مياه نهر النيل. وقالت القاهرة إن ملء سد النهضة سيؤدي إلى صدمات مائية، بما في ذلك الجفاف والفيضانات.

وأكد شكري: "إننا نتطلع إلى مجلس الأمن ليؤكد مجددًا أنه يدعم الشروع في مفاوضات قد تدفع البلدان الثلاثة إلى اتفاق عادل وملزم قانونًا... ينزع فتيل التصعيد المحتمل للنزاع الذي سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة وعلى القارة الأفريقية ككل".
ولفتت الوكالة الروسية إلى أن إثيوبيا تنفذ مشروعًا واسع النطاق لبناء السد - من المتوقع أن يصبح أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا - على النيل الأزرق منذ عام 2011، لكن مصر والسودان يخشيان آثاره على أمنهما المائي. 

وسلطت الوكالة الروسية الضوء على تصريحات وزارة الري المصرية، الإثنين، إنها تلقت إخطارًا من حكومة إثيوبيا بأنها بدأت في ملء السد، وهو ما ترفضه القاهرة وتقول إنه انتهاك للقانون الدولي.