الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قرار مجلس الامن بشان سد النهضة 2021: جلسة جديدة لمجلس الأمن

الخميس 08/يوليه/2021 - 02:23 م
الرئيس نيوز
طباعة
يبحث العديد من المواطنين في جمهورية مصر العربية والعالم أجمع، عن سيناريوهات قرار مجلس الأمن بشأن سد النهضة، بالتزامن مع انعقاد جلسة للمجلس الدولي اليوم الخميس، لبحث الأزمة الواقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا حول الاتفاق علي تنفيذ آليات محددة بشأن قواعد تشغيل وملء السد الإثيوبي، بعدما أخطرت أديس أبابا وزارة الموارد المائية المصرية والسودانية بتنفيذ عملية الملء الثاني للسد.

قرار مجلس الامن بشان سد النهضة


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن، اليوم، جلسة خاصة بشأن سد النهضة، بمشاركة سامح شكري، وزير الخارجية، الذى سيلقى كلمة مصر خلال الفاعليات، وذلك عقب لقاءات الوزير شكرى، المستمرة بأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الموقف المصري من الأزمة.

قرار مجلس الامن بشان سد النهضة 2021

ويدعو مجلس الأمن الدولى في مشروع القرار "الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر"، ويحضّ في الوقت نفسه "إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة"

وقدم الوفد المصرى، أمس الأربعاء، إحاطة لخبراء دول أعضاء مجلس الأمن حول موقف مصر والتداعيات السلبية لعدم التوصُل لاتفاق حول قضية سد النهضة، وذلك في إطار الفعّاليات المكثفة بنيويورك لعرض كافة جوانب قضية السد.

فيما قدمت تونس لشركائها في مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقف عن الملء الثاني لسد النهضة، والامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

وينصّ مشروع القرار التونسى، الذي نشرته وسائل إعلام فرنسية، على أن مجلس الأمن يطلب من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته.

وحذرت واشنطن من أن قرار ملء خزان السد سيؤدي إلى زيادة التوتر، ودعا الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس كل الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراء أحادي من شأنه أن يزيد تلك التوترات، ويضع مسافة أكبر بين ما نحن عليه الآن وبين التوصل إلى حل سلمي، مشدداً على أنه ينبغي لكل الأطراف التزام حل تفاوضي مقبول من الجميع.

ومن ناحية أخري، يخطط مغتربون إثيوبيون بالولايات المتحدة لتنظيم مظاهرة في مدينة نيويورك لمعارضة اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سد النهضة المقرر عقده اليوم الخميس.

قد يهمك أيضا:

آخر تطورات سد النهضة اليوم الخميس 8 يوليو 2021



وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن المتظاهرين الإثيوبيين أعدوا نشرات ورسائل لتسليمها إلى الدبلوماسيين وممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.
ads
Advertisements
Advertisements
ads