السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر تطورات سد النهضة اليوم الخميس 8 يوليو 2021

الخميس 08/يوليه/2021 - 12:59 م
الرئيس نيوز
طباعة


يبحث العديد من المواطنين في مصر وإفريقيا، عن آخر تطورات سد النهضة اليوم، بالتزامن مع انعقاد جلسة اليوم الخميس، في مجلس الأمن الدولي حول الأزمة بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من الجانب الآخر بسبب إصرار الأخيرة على تشغيل السد وتنفيذ عملية الملء الثاني دون وجود أي اتفاق ملزم تجاه دول المصب.

آخر تطورات سد النهضة اليوم


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن، اليوم، جلسة للنظر في التطورات المتعلقة بالقرار الأحادي لأديس أبابا بالشروع في المرحلة الثانية من ملء سد النهضة من دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم، بالإضافة إلى مناقشة مشروع القرار الذي قدمته تونس، يطالب بالتوصل إلى حل متوافق عليه من خلال التفاوض بين الدول الثلاث، برعاية الاتحاد الإفريقي.

ومن المتوقع أن يشارك بالجلسة، وزيرا الخارجية المصري، سامح شكري، ونظيرته السودانية، مريم الصادق المهدي، ومسؤولون آخرون من البلدين، كما قدم أحد المسؤولين الأممين الكبار، من دائرة الشؤون السياسية وبناء السلام، إحاطة حول هذا الملف، بالإضافة إلى إحاطة أخرى من المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن.

ويطالب المشروع كلا من مصر والسودان وإثيوبيا باستئناف المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، داعيا الدول الثلاث إلى وضع نص اتفاق ملزم في شأن السد خلال ستة أشهر، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء يعرض عملية التفاوض للخطر، ويحض أديس أبابا على الامتناع عن الاستمرار في تعبئة خزان السد من جانب واحد.

ما هي آخر تطورات سد النهضة اليوم

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر ستؤيد مشروع القرار التونسي في مجلس الأمن حول قضية سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن مصر ترى مشروع القرار التونسي متوازنا.

وبدوره، كشف الدكتور علاء الظواهري، عضو الوفد التفاوضي المصري لسد النهضة بعض الألاعيب الإثيوبية بخصوص سد النهضة، مشيرا إلى أن قرارات أديس أبابا الهندسية قد تسبب خطورة كبيرة للسد.

وأكد الظواهري، أن السودان تعتبر الأكثر ضررا من الملء الثاني للسد وسيكون تأثيره عليها فوريا، بينما لن يشعر المواطن في مصر بأي نقص في المياه، حيث يمكن تعويض ذلك من مخزون المياه في السد العالي لكن التأثير سيكون مستقبليا.

آخر اخبار سد النهضة اليوم


وفي سياق آخر، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الخميس، المواطنين الإثيوبيين إلى دعم جهود الملء الثاني لخزان سد النهضة، زاعما أن ذلك يعد دفاعا عن سيادة بلاده.

وقال آبي أحمد، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "الإثيوبيون في الداخل والخارج، دعونا ندافع جميعًا عن إثيوبيا، ونكمل الملء الثاني لسد النهضة. دعونا نسعى جاهدين لدعم سيادتنا ودبلوماسيتنا والعديد من المجالات".

قد يهمك أيضا:

تعليق جديد من الخارجية الأمريكية بشأن سد النهضة



وكانت قد أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية أن إثيوبيا أخطرتها رسميا بالملء الثاني لسد النهضة، معتبرة الخطوة مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق المبادئ، بالإضافة لإعلان وزارة الري المصرية، أنها تلقت خطابا رسميا من إثيوبيا، يفيد ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة، لافتة إلى أن القاهرة وجهت خطابا رسميا لإثيوبيا لإخطارها برفضها القاطع لهذا الإجراء الأحادي.
ads
ads
ads
ads
Advertisements
ads