الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاع أسعار البترول ينذر بموجة تضخم في مصر.. وخبراء: "الغاز هو الحل"

الرئيس نيوز

تحركات حكومية حثيثة لمواجهة ارتفاع أسعار البترول عالميا في ظل الانقسامات داخل منظمة أوبك بلس واستمرار الرغبة في مواصلة سياسة خفض الإنتاج، ما دفع بسعر برميل البترول للوصول لسعر 78 دولارا للبرميل. 

ارتفاع أسعار البترول 2021

 
وقالت مصادر مسؤولة لـ"الرئيس نيوز" إن الفترة الراهنة لن تشهد تأثرا واضحا على واردات مصر؛ لأن خطة التعاقدات تكون منذ عدة أشهر وهو ما قد يدفع لجنة التسعير لتثبيت سعر المنتجات البترولية خلال الشهور الثلاث المقبلة، وفي حال مواصلة ارتفاع الأسعار قد تتغير المعادلة السعرية الخاصة بتحديد سعر المنتجات البترولية. 

وأشارت المصادر إلى أن توقعات المؤسسات العالمية تشير لصعود سريع قبل انخفاض الأسعار مجددا قبل بداية الربع الأخير من عام 2021.

 البترول 2021

وقالت المصادر إن ملف البترول يشهد اهتماما كبيرا من قبل عدد من الوزارات على مستوى الدعم المالي، وتتولى وزارة المالية تكوين احتياطي استراتيجي آمن من خلال إتاحة 1/12 من مخصصات دعم البترول البالغة 18 مليار جنيه للعام المالي الحالي والتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي لتقليل فاتورة الاستيراد للمنتجات البترولية الأخرى. 

الغاز الطبيعي.. البديل الأمثل

ولفتت المصادر إلى أن تقليص نسبة البترول المستخدم في مصر سيمنع تقلبات الأسعار على المدى البعيد، خاصة أن قرارات تحديد أسعار الغاز الطبيعي في يد مصر وشركائها الدوليين وبالتالي لا تتأثر بالسعر العالمي.

زيادة البرميل دولار واحد = 3 مليارات جنيه عجز
 
وأكدت المصادر أن الموازنة العامة تتحمل عبئا إضافيا يتراوح بين 3 و4 مليارات جنيه عن كل دولار زيادة في سعر البرميل عالميا ولكن هذا المتوسط السعرى على مدى عام مالي كامل. 

وأكدت المصادر أن الرقابة على المنظومة وتوزيع المنتجات البترولية في الأسواق سيقلل من تبعات موجة ارتفاع الأسعار عالميا. 

ارتفاع متوقع لأسعار السلع

وكان عدد من الخبراء أوضحوا أن التاثير الأكبر سيكون على التضخم مع ارتفاع أسعار السلع والخامات بمختلف أنواعها عالميا وبالتالي تكلفة اسيرادها.

وقال د. هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إنه ما من شك في أن ارتفاع أسعار النفط كان له آثار على أسعار الغذاء وتوريدات المواد الخام، وفي ظل الارتفاع السريع لسعر البرميل من خام برنت.

وتزامنا مع ارتفاع أسعار النفط عالميا ارتفعت الأسعار العالمية للأغذية في شهر مايو بأسرع معدل شهري لها منذ أكثر من 10 سنوات بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وبشكل عام، فإن تأثير هذا الارتفاع سيكون واضحا في أسعار المواد الغذائية والسلع الأولية الأخرى التي تعد من أولويات الحكومة في فترة انتشار وباء فيروس كورونا وعدم وضوح الرؤية بخصوص التعافي.

قد يهمك أيضا..

خبراء يتحدثون عن أسعار البترول