الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي 7 يونيو 2021

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 01:29 م
الرئيس نيوز
طباعة

يبحث العديد من المواطنين في مصر وإفريقيا، عن آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي 2021، خاصة في ظل التحركات المكثفة التي شهدها ملف السد الإثيوبي ومحاولات الإعداد والتحضير للجلسة المقبلة لمجلس الأمن بشأن قضية سد النهضة المقرر عقدها يوم الخميس القادم.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي


ومن جانبه، أجري سامح شكري وزير الخارجية، مساء أمس الثلاثاء، عدة لقاءات مكثفة مع المندوبين الدائمين لكل من روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لدي الأمم المتحدة، بالإضافة لمجموعة ترويكا الاتحاد الإفريقي المكونة من الكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا والسنغال، وذلك في إطار الإعداد والتحضير للجلسة المقبلة لمجلس الأمن المقرر عقدها يوم الخميس القادم.

واستعرض شكري، خلال هذه اللقاءات المكثفة أبعاد الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة، حيث أبرز انخراط مصر بجدية في المفاوضات على مدار عقد كامل بهدف التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث، حسبما صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي 2021



كما أكد وزير الخارجية المصري، على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته في هذا الصدد، ومساندة جهود حلحلة المفاوضات المتعثرة، والدفع من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً يحقق مصالح الدول الثلاث.

وبدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم فريق التفاوض السوداني عمر الفاروق كامل، أن السودان يجدد رفضه الملء الأحادي لسد النهضة للعام الثاني على التوالي دون اتفاق، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق المبادئ والاتفاقيات والممارسة المستقرة المُنظمة لتبادل المنافع للأنهار المشتركة.

وفي سياق متواصل، قدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقف عن ملء خزان سد النهضة، حيث ينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون 6 أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته.

وفي نفس السياق، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن قيام إثيوبيا بملء خزان سد النهضة سيزيد التوتر على الأرجح، وحثت جميع الأطراف على الإحجام عن التحركات الأحادية إزاء السد، حيث جددت دعواتها لجميع الأطراف إلى الالتزام بحل يتم التوصل إليه عن طريق التفاوض.

كما أصدرت ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بيان حول الأزمة، مشيرة إلى أنه يجب ألا يكون هناك عمل أحادي بشأن سد النهضة يقوض البحث عن حلول، داعية رئيس الاتحاد الإفريقي لمواصلة العمل مع مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

الجدير بالذكر أن وزارة الري والموارد المائية تسلمت خطابًا من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيه ببدء الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم الأمطار الحالي، مشددًا على أن هذا الإخطار غير ذي جدوى ما لم يتم التفاوض والاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد.

وواصلت إثيوبيا النهج التي تسير عليه باستفزاز جيرانها، عقب استنكارها تدخل جامعة الدول العربية في خلافها مع مصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة، بعدما أعلنت الجامعة عن دعمها لتدخل مجلس الأمن الدولي في هذه المسألة، رغم أن المفاوضات حول آلية تشغيل انطلقت منذ عام 2011 ولم يتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق ملزم حتى الآن بسبب التعنت الإثيوبي.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads