الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"التأمينات" تفتح الباب أمام تقنين أوضاع المنشآت المخالفة

الرئيس نيوز

فتحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، الباب أمام تقنين أوضاع المنشآت غير المدرجة بقاعدة بيانات الهيئة، مع إتاحة التسجيل لفتح ملف إشتراك جديد للشركات الناشئة أو المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.

ويشترط لفتح ملف إشتراك جديد لدى هيئة التأمينات الاجتماعية، قيام المنشأة إخطار الهيئة بصورة من السجل التجارى، البطاقة الضريبية، عقد الإيجار أو التمليك، مع إحضاء نموذج التوقيع لصاحب العمل بحضوره أو صحة توقيع من البنك.

كما ألزمت الهيئة المنشأة الراغبة فى فتح ملف تأمينى بإخطار خطابات رسمية مكتوبة لأصحاب العمل المؤمن عليهم بمنشآت أخرى من المكاتب التابعين لها، مع تقديم نموذج استمار 2 تأمينات لأصحاب العمل والعمل، ونموذج استمارة 7 لأصحاب العمل وصورة البطاقة وصورة شهادة الميلاد، ونموذج استمارة 1 للعمال وصورة البطالة وصورة شهادة الميلاد وصورة المؤهل وصورة كارنية النقابة والكشف الطبى.

وأشارت الهيئة، وفقًا لمنشور صادر عنها، إلى أن فتح ملف اشتراك تأمينى يتطلب تدشين قاعدة بيانات تشمل كلًا من أصحاب العمل والعمال على حد سواء، موضحه أن قاعدة بيانات أصحاب العمل تقتصر على البيانات الشخصية وشهادة الميلاد وما يثبت الوضع الضريبى للمنشأة، أما بالنسبة للعمال فتشمل قاعدة البيانات أعدادهم واسماهم والمؤهلات الدراسية وحالتهم الصحية.

ومن ناحية أخرى، بدأت هيئة التأمينات عملية صرف المعاشات بزيادة 13% تبلغ 20.5 مليار جنيه، منذ يوم الخميس الماضى، من خلال 14 ألف ماكينة صرف على مستوى الجمهورية.