الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"أنا أوفر 2 مليار جنيه وأنت جاي تاخد بدل".. مشادة بين رئيس محلية النواب وممثل المالية

الرئيس نيوز

أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بإلزام وزارة التنمية المحلية بإفادة اللجنة بتقديم الدراسة الشاملة الخاصة بتطوير وهيكلة هيئتي النظافة والتجميل بمحافظتي الجيزة والقاهرة خلال مدة 15 يوما.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة، اليوم الاثنين، لمتابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة بشأن خطة الحكومة نحو إعادة هيكلة وتطوير هيئتي النظافة والتجميل لمحافظتي القاهرة والجيزة، مع إفادة اللجنة ببيان تفصيلي بأصول الهيئتين والمعدات المستغلة والغير مستغلة، ورؤيتهما لدراسة المقترحات الخاصة باستغلال الورش والإجراءات التي تم اتخاذها بهدف تعظيم مواردهما. 

وقال ممثل هيئة النظافة بالقاهرة: "إن الهيئة غيرت العديد من الأمور في وقت قصير، وعندنا 950 عربية، و150  معدة، وصرفنا 28 مليون جنيه صيانة، واستثمرنا ولم نطلب زيادة في الموازنة، وجهزنا حديقة الطفل، وأنشأنا حديقتي البازلين وكفر الدوار سيفتتحان قريبا"، وعقب السجيني، قائلا: "لست بصدد اجتماع لعرض الجهد التنفيذي للهيئة".

وتابع ممثل الهيئة: "نعمل علي إنشاء شركة الأمل للخدمات الاستثمارية والبيئية، والعامل سيحصل علي الحد الأدني دون أن يكلف الهيئة"، مؤكدا أن الهيئة سيكون لها ما يقرب من 50 إلي 60%.

بدوره، أشار ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات، إلي أهمية هيكلة هيئات النظافة وتعظيم مواردها في تقليل العجز في الموازنة، مشيرا إلي الخوف من تجربة الدخول في التحكيم الدولي، في مسألة إنشاء الهيئات لشركات، وقال إن الأمر يحتاج دراسة.

فيما، قالت هبة مغيب، ممثل وزارة التخطيط: "استفدت من البيانات التي طرحت حتي لو محتاجة تدقيق، وشرفت بحضور افتتاح الشركتين التي أنشأتهما الهيئتان، ومسألة مشاركة القطاع الخاص مهمة، لكن في المحافظات ستوجد مشكلة بشأن عدم اهتمام القطاع الخاص بهذا المجال، لذلك يتم بحث كيفية تشجيعه، ومسألة إنشاء شركة مساهمة خطوة جيدة، وممكن يتم عقد اجتماع تنسيقي لتنظيم الأدوار، وتحديد من يكون له الأولوية أن يأخذ المعدات".

وانفعل المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، علي ممثل وزارة المالية، عندما سأله "ماذا خرج من هذا الاجتماع" ولم يرد بإجابات تفصيلية واضحة، وقال السجيني: "تمثيل المالية معايا باحث، وأنا قاعد في الاجتماع 3 ساعات عشان أوفر للمالية 2 مليار جنيه، ويحضر معانا موظفين ليسوا أصحاب قرار، وفي النهاية وظيفة وجاي ياخد البدل وخلاص".

وأوضح ممثل وزارة المالية، أن هيئتي النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة، تكلفان الخزانة العامة نحو 1.6 مليار جنيه سنويا.