الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زيارة غير معلنة.. إسرائيل تبحث تبادل الأسرى مع حماس في القاهرة

الرئيس نيوز

زعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، بأن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى موجود حاليا بالعاصمة المصرية القاهرة، للبحث في صفقة "تبادل أسرى" مع الفلسطينيين.
وبينما لم تعلن القاهرة عن الزيارة، اداعت الإذاعة الإسرائيلية أن "الزيارة تأتي ضمن المساعي لإعادة الأسرى الذين تحتجزهم حركة "حماس" في قطاع غزة، مشيرة نقلا عن مسؤولين كبار، إلى أن "مغادرة الوفد إلى مصر وكذلك الوفود المتكررة الأخرى لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات".
ولم يعرف متى سافر الوفد الإسرائيلي، برئاسة منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم والمسؤول الكبير في مجلس الأمن القومي نمرود غاز، إلى القاهرة أو حتى مدة زيارته الحالية، ووفق موقع "إسرائيل 24"، فإن الفترة المنصرمة شهدت حركة نشطة لمسؤولين من "حماس" والحكومة الإسرائيلية إلى القاهرة في محاولة لتسريع المفاوضات، التي تشمل إنهاء ملف الإسرائيليين الأربعة المحتجزين بالقطاع بينهم جنديان تعتقد إسرائيل أنهما قتلا، فيما تريد "حماس" الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى، الذين يبلغ عددهم أكثر من 5 آلاف أسير في السجون الإسرائيلية.

وسبق لمصر أن توسطت بنجاح في صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" عام 2011، تم خلالها تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بأكثر من ألف أسير فلسطيني.
وبعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة، التي نجحت مصر في إيقافها، ربط الاحتلال الإسرائيلي جهود إعمار القطاع الفلسطيني، بإطلاق الأسرى إلا أن حركة حماس رفضت ذلك، وقالت إن تبادل الأسرى لن يتم إلا في سياق عملية تبادلية، وحدد وقتها رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار الرقم الذي تريد حماس إطلاقه وهو (1111) أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية مقابل المحتجزين.