السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يكشف عن تقرير أولبرايت حول ثورة 30 يونيو

الرئيس نيوز

قال اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي إنه تواجد في الولايات المتحدة عام 2014 بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في البلاد.

وأوضح فرج في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان يتحرك وفقا لتقارير مراكز الأبحاث وحين ذهبت إلى الولايات المتحدة قابلت المجموعة المسؤولة عن مراكز الفكر برئاسة ماديلن أولبرايت وزيرة الخارجية السابقة".

وأضاف: "أولبرايت أخبرتها أن أوباما كلفها بمهمتين؛ الأولى عن تحرك الروس في شبه جزيرة القرم والثانية هي التأكد من أن 30 يونيو في مصر ثورة شعبية أم إنقلاب كما يروج الإخوان".

وتابع: "أولبرايت أخبرتني أنها زارت الكلية التي حضر فيها الرئيس السيسي دورة تدريبية لمدة سنة حين كان عقيد في الجيش وشاهدت الورقة البحثية التي كتبها وكانت عن الديموقراطية في العالم الثالث وأخبرتني أن السيسي يعتقد أن الديموقراطية أساس التقدم".

وأكمل: "أولبرايت أخبرتني أنها قرأت تقارير السفارة الأمريكية في مصر عن 30 يونيو والتي أشارت إلى رغبة المصريين في التخلص من الإخوان".

وأوضح: "لقد أخبرتني أيضا أنها كانت تركز في وجوه المتظاهرين عبر الفيديوهات وأكدت أنها وجدت لديهم رغبة في التخلص من الإخوان".

وأشارت أولبرايت إلى أن السيسي قام برفع أسعار المحروقات وهو ما يدل على أنه رئيس إصلاحي لأن من يقوم بانقلاب يستهدف إرضاء الناس وليس رفع الأسعار.

واختتم: "أولبرايت في النهاية قدمت تقريرا إلى الرئيس الأمريكي السابق أوباما أكدت خلاله أن ما حدث في مصر ثورة شعبية ساندها الشعب".