الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مكاسب سياسية واقتصادية.. ماذا تتوقع مصر من تنزانيا بشأن سد النهضة؟

الرئيس نيوز

تعمل مصر على بناء سد "ستيجلر جورج" على نهر روفيجي في تنزانيا، في وقت وصلت فيه أزمة سد النهضة الإثيوبي بين إثيوبيا ودولتي المصب - مصر والسودان – إلى طريق مسدود بسبب تعسف الموقف الإثيوبي الرسمي.
ولفت موقع All Africa الإخباري إلى تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مقابلة تلفزيونية يوم 20 يونيو التي أكد خلالها إن الخطوة التالية بالنسبة لمصر والسودان هي تقديم شكوى ضد إثيوبيا أمام مجلس الأمن الدولي عبر تونس الدولة التي تمثل الدول العربية حاليًا في المجلس الأممي.
وذكر وزير الاستثمار التنزاني جيفري موامبي، في تصريح صحفي على هامش منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية بشرم الشيخ، في 12 يونيو الجاري، إن الشركات المصرية بدأت بالفعل في تنفيذ مشروع سد ستيجلر جورج على نهر روفيجي.
وأشار موامبي إلى أن مصر تعد واحدة من أكبر 10 شركاء اقتصاديين لتنزانيا حيث اتفق البلدان على العديد من المشاريع الكبرى وبدأت في تنفيذ بعضها، مثل مشروع السد ومحطة جوليوس نايريري للطاقة الكهرومائية الملحقة به.
قبل أيام قليلة من هذه التصريحات، اتصل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيرته التنزانية سامية سوهولو حسن. وفقًا لبيان صحفي للرئاسة المصرية في 9 يونيو، تحدثت الرئيسة عن وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات بين مصر وتنزانيا، مشيدةً بالدعم المصري لجهود التنمية التنزانية، خاصة من خلال بناء السد والمحطة الكهرومائية.، وهما أكبر المشاريع الوطنية في تنزانيا.
يكتسب السد الجديد أهمية خاصة بالنسبة لتنزانيا من ناحية، حيث سيغطي إنتاجه الطلب المتزايد على الكهرباء في تنزانيا لأنه يتلقى المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتطلب المزيد من الطاقة. من جهة أخرى، ويرفع السد قدرة تنزانيا على دخول نادي مصدري الطاقة من خلال بيع فائض إنتاج الكهرباء من السد والمحطة لدول شرق إفريقيا.
وسيحمي السد الجديد الشعب التنزاني من الخسائر المتكررة سنويا بسبب الفيضانات. وفي عام 2020، دمر فيضان نهر روفيجي أكثر من 3500 منزل و 6600 هكتار من المزارع.
في غضون ذلك، ستحقق الشركتان المصريتان اللتان تشتركان في بناء السد والمحطة - المقاولون العرب والسويدي إليكتريك - أرباحًا مؤكدة لأنهما من أكبر المشاريع في إفريقيا، وتقدر كلفتهما المبدئية بنحو 2.9 مليار دولار.
ومع ذلك، يعتقد العديد من المراقبين أن مكاسب بناء السد التنزاني لا تقتصر على الأرباح الاقتصادية، بل تمتد أيضًا إلى تحقيق مصر مكاسب سياسية كبيرة في قضية سد النهضة.
إن حرص الشركات المصرية على بناء سد في تنزانيا بتوجيهات من السيسي يدحض كافة الاتهامات التي وجهتها إثيوبيا ضد مصر، والتي زعمت فيها أن السلطات المصرية غير معنية بمصالح الدول الأفريقية، بل فقط تعتني بمصالح القاهرة، وهي من جملة الدعاية الكاذبة التي تروجها أديس أبابا.
اتهمت السلطات الإثيوبية مصر مرارًا بعرقلة تنمية إفريقيا من خلال ما وصفته السلطات الإثيوبية بـ"تعنت مصر في مفاوضات سد النهضة" إلا أن العديد من المسؤولين رفيعي المستوى نفوا هذه المزاعم. وقال السيسي في خطاب رسمي يوم 7 أبريل 2021، إن مصر تحترم حق إثيوبيا في التنمية طالما أنه لا يضر بمصالح مصر.
بدأت أزمة سد النهضة في مايو 2013، عندما أعلنت السلطات الإثيوبية أنها ستبدأ في تحويل مجرى النيل الأزرق وبناء السد على نهر النيل. وبعد سنوات، تفاقمت الأزمة بعد تعثر عدة محاولات تفاوض، كان آخرها في كينشاسا في مايو.
أصبحت الأزمة أكثر تعقيدًا في عام 2020 عندما ملأت إثيوبيا جزئيًا خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن تشغيل السد مع مصر والسودان.
في غضون ذلك، يواصل كل من السودان ومصر رفض أي إجراء أحادي الجانب من جانب إثيوبيا، بما في ذلك الملء الثاني للسد، والمتوقع أن يبدأ في يوليو 2021، وسط تهديدات بالتصعيد ضد إثيوبيا.
ربما تتبنى مصر حاليًا حلولاً غير تقليدية للأزمة من خلال توفير بدائل للدول التي تخطط لاستيراد فائض الطاقة الكهربائية من سد النهضة. محطة الطاقة الكهرومائية للسد التنزاني هي أحد البدائل. ومع وجود هذه البدائل، سيتمكن جيران إثيوبيا من مقاطعة إثيوبيا ومقاطعة إنتاج سد النهضة من الكهرباء.