الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرزها سد النهضة والملف الليبي.. روما تشهد جولة مباحثات جديدة لشكري وبلينكن

الرئيس نيوز

استثمرت الحكومة المصرية الاجتماع الجاري لوزراء خارجية دول التحالف في روما حيث عقد وزير الخارجية السفير سامح شكري مباحثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين لمناقشة مجموعة من القضايا وكان سد النهضة والملف الليبي على رأس جدول الأعمال وفقًا لموقع NYAMILE الإخباري.
وتابع الموقع تغريدات حساب وزارة الخارجية المصرية التي أكدت أن وزير الخارجية سامح شكري التقى بنظيره الأمريكي لبحث عدد من القضايا وكما كان متوقعًا تصدر ملف سد النهضة الموضوع الرئيسي للمباحثات.
وغردت وزارة الخارجية المصرية مساء أمس الاثنين على تويتر "حديث جانبي بين الوزير #سامح_شكري ونظيره الأمريكي #أنتوني_بلكنن على هامش اجتماعات روما... لمعالجة عدد من الملفات وعلى رأسها سد النهضة #GERD". ولم يتم الكشف عن تفاصيل مناقشتهم على الفور.
تستعين مصر مؤخرًا بحلفائها في دعم جهودها في إدانة تشغيل سد النهضة بقرارات أحادية من الجانب الإثيوبي. ووقعت القاهرة مؤخرًا علاقات اقتصادية وعسكرية مع خمس دول في شرق إفريقيا وأجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع السودان ، حليفها المباشر ضد سد النهضة.
وسجّل وزير الخارجية عدة مرات إن مصر استنفدت خياراتها الدبلوماسية للتوصل إلى توافق مع إثيوبيا حيث تتبنى الدولة الواقعة في القرن الأفريقي موقفًا تعسفيًا لا ينم على أي نية لتسوية جادة. من غير الواضح ما إذا كان النقاش المصري مع الولايات المتحدة يتطرق لأي اتفاق عسكري.