الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انطلاق الانتخابات العامة في إثيوبيا اليوم.. وشكوك حول تأمينها ونزاهتها

الرئيس نيوز

تنطلق الانتخابات العامة في إثيوبيا، اليوم الاثنين، في بيئة سياسية وأمنية صعبة، فيما أثارت حالات العنف الطائفي والتفاوت الاقتصادي والحرب المستمرة في إقليم تيجراي مخاوف بشأن إمكانية إجراء انتخابات آمنة ونزيهة.

وأفادت وكالة رويترز أن أكثر من خُمس الدوائر الانتخابية البرلمانية قالوا إنهم لن يصوتوا لأسباب مختلفة، بما في ذلك القضايا اللوجستية، والعنف على مستوى منخفض، والحرب في تيغراي.

وقبل يومين، أصدر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بيانًا يحذر فيه من العنف المحتمل حول الانتخابات في إثيوبيا.

وكتب دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة "يدعو جميع أصحاب المصلحة إلى الامتناع عن أي أعمال عنف أو تحريض" و "يشجع القادة والمشاركين في الانتخابات على تعزيز التماسك الاجتماعي ورفض خطاب الكراهية".

وستكون الانتخابات هي الأولى لرئيس الوزراء آبي أحمد منذ توليه منصبه في 2018. وسط شكوك واسعة في أن البلاد يمكن أن تجري انتخابات سلمية ونزيهة.

ونقلت رويترز عن ىبي أحمد قوله خلال حملته الانتخابية في مدينة غيما الغربية: "العالم كله يقول إننا سنقاتل، لكننا سنظهرها بشكل مختلف".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات العامة في إثيوبيا في أغسطس 2020 ولكن تم تأجيلها بسبب جائحة كوفيد-19. 

وكان من المقرر بعد ذلك إجراء الانتخابات في 5 يونيو 2021، لكن تم تأجيلها إلى 21 يونيو بسبب مشاكل تتعلق باللوجستيات وفقًا للجنة الانتخابات الإثيوبية.