الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل جددت مباحثات (السيسي – بن سلمان) الحديث عن الناتو العربي؟

الرئيس نيوز

اهتمت صحيفة Seputar Tangsel الإندونيسية بالمباحثات الأخيرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حول ودائع السعودية في البنك المركزي المصري، وتساءلت عن احتمالات مساهمة المباحثات المصرية السعودية الأخيرة في تجديد الحديث حول إنشاء تحالف عسكري شرق أوسطي لافت تحت اسم "الناتو العربي".
وقالت المصادر إن ولي العهد السعودي تطرق في مباحثاته مع الرئيس السيسي لموضوع الموافقة على تمديد مهلة إيداع الدولار السعودي في البنك المركزي المصري، وهي وديعة يتعين سدادها قبل نهاية العام الجاري. وتقدر قيمة هذه الودائع بنحو 5.5 مليار دولار. ويتم دفع الجزء الأخير منها في النصف الأول من عام 2022.
ورجحت الصحيفة الإندونيسية أيضا أن الجانبين بحثا إحياء مقترح تشكيل مجموعة عسكرية عربية مشتركة تسمى "الناتو العربي" بقيادة مصر والسعودية وأن المهمة الرئيسية للتحالف الجديد ستكون ضمان أمن الدول العربية وحماية مصالح الدول العربية في منطقة البحر الأحمر ومناطق الصراع العربي.
وفي ظل التنسيق والتقارب المصري السعودي، شهدت المحادثات بشأن تشكيل التحالف العسكري العربي المشترك أجواء إيجابية، كما رحبت الحكومة السودانية بهذه الخطوة. ونقلت الصحيفة عن مصادر سعودية أن الجانبين بحثا أيضا القضايا الراهنة في فلسطين.