السبت 16 أكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أسعار الأضاحى قبل عيد الأضحى 2021.. سعر العجول والجمال والماعز

السبت 19/يونيو/2021 - 02:19 م
أسعار الأضاحي
أسعار الأضاحي
طباعة
يبحث الكثير من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن أسعار العجول قبل عيد الأضحى 2021، حيث أنه من المقرر أن يفصلنا 31 يوما عن عيد الأضحى، وفقا للحسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية، والذي يُقبل المسلمون خلاله على أسواق المواشي والأغنام لشراء الأضاحي تقربًا إلى الله، واقتداءً بسنة نبيه إبراهيم عليه السلام.

وتحتفل الدول الإسلامية بعيد الأضحى المبارك هذا العام يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021، حيث يحل عيد الأضحى وسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا والتي اجتاحت العالم أجمع.

ومن جانبها، أعلنت دار الإفتاء، عن عددًا من شروط صحة الأضحية، أهمها أن تبلغ سن الأضحية، بأن تكون ثنية أو فوق الثنية من الإبل والبقر والمعز، وجذعة أو فوق الجذعة من الضأن؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ".

وتعد الجذع من الضأن هو ما أتم ستة أشهر، ومن الماعز الثني، وهي ما أتم سنة قمرية ودخل في الثانية دخولًا بينًا كأن يمر عليها شهر بعد بلوغ السنة، ومن البقر الثني، وهي ما بلغ سنتين قمريتين، والجاموس نوع من البقر، ومن الإبل -الجمال- الثَّنِي، وهو ما كان ابن خمس سنين.

وإذا تخلف شرط السن في الذبيحة؛ فيجوز ذبح الصغيرة التي لم تبلغ السن إن كانت سمينة بحيث لو خلطت بالثنايا لاشتبهت على الناظرين من بعيد؛ حيث إن وفرة اللحم في الذبيحة هي المقصد الشرعي من تحديد هذه السن.

ومن المتوقع أن تنشئ وزارة التموين، ٦٥ شادرًا علي مستوي الجمهورية لطرح الخراف، بالإضافة إلي طرح كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية، واللحوم السودانية الطازجة، وكذلك اللحوم المجمدة المستوردة، واللحوم البلدية الطازجة.

أسعار الأضاحي 2021.. قبل عيد الأضحى

وتتراوح أسعار كيلو البقري المصري بين 60 إلى 62 جنيهًا، وكيلو البقري الخليط قائم 60 جنيهًا، أما كيلو البقري المستورد المجنس قائم يصل إلى 58 جنيهًا، فيما يصل كيلو قائم عجل الكندوز الجاموسي إلى 55 جنيهًا.

كما يصل أسعار كيلو قائم الماعز البرقي يصل إلى 60 جنيهًا، أما كيلو قائم الماعز الصعيدي يصل إلى 65 جنيهًا، وكيلو قائم البحري يصل إلى 70 جنيهًا، بينما يصل سعر الجدي قائم إلى 2000 جنيه.

بينما يبدأ سعر الجمل الحي من 16 ألف جنيه ويتراوح بين 20 أو 22 أو 25 أو 30 ألف جنيه، حسب الحجم والوزن، ويزيد سعر الجمل السوداني عن سعر الجمل الإثيوبي والصومالي.

وبدورها، أكدت وزارة الزراعة، أن اللجنة الاستيرادية برئاسة نائب وزير الزراعة وافقت على استيراد عدد 96500 رأس عجل بقري، منها 52500 رأس؛ بغرض الذبح الفوري من السودان، إضافة إلى 44 ألف رأس عجل بقري للتربية والتسمين من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على عمل توازن بالأسواق في الأسعار، سواء أكانت رؤوسًا حية أم لحومًا حمراء، حيث أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بعد قيام الوزارة لأول مرة بالحصر الإلكتروني للثروة الحيوانية، أصبح من السهل اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بوارداتنا من الخارج.


ومن المتوقع أن تمنح الحكومة المصرية إجازة للعاملين في الدولة اعتبارا من يوم الإثنين 19 يوليو 2021، على أن تكون العودة للعمل يوم 25 يوليو 2021، بواقع 6 أيام، بالإضافة ليومي الجمعة والسبت، كما أنه من المقرر أن تمنح الدولة إجازة رسمية يوم الأحد 18 يوليو 2021 بقرار من مجلس الوزراء، كما حدث في المناسبات الماضية.

كما يشهد شهر يوليو 3 إجازات رسمية بخلاف العطلات الأسبوعية حيث ترحل لأول يوليو القادم إجازة 30 يونيو، بجانب إجازة ثورة 23 يوليو وإجازة عيد الأضحى المبارك، بخلاف العطلات الرسمية التي تبلغ عددها 3 عطلات رسمية إلى جانب العطلة المدمجة مع إجازة عيد الأضحى المبارك.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads