الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الليثي: اتحاد الإذاعات الإسلامية يهدف لتحقيق المساواة ونبذ التمييز ضد المرأة

الرئيس نيوز

أقيمت اليوم الثلاثاء ١٥ يونيو ورشة عمل تمهيدا لعقد مؤتمر منظمة التعاون الاسلامي للمرأة والذي سيقام في القاهره لاول مرة تحت رعاية منظمة التعاون الاسلامي وبرعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 5 إلى 8 يوليو المقبل.

ووجه الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية  الترحيب خلال كلمته بالحضور في الورشة التحضيرية للمؤتمر الوزاري الثامن حول المرأة ، قائلا أنه لمن دواعي فخري مشاركتكم هذا اللقاء الافتراضي، كمديرا عاما لاتحاد الإذاعات الإسلامية، إحدي أذرع منظمة التعاون الإسلامي و جهاز من أجهزته المتخصصة.

وأشار الليثي إلى أن التحضير لهذا المؤتمر يأتي في ظل جائحة عالمية ، وصفتها منظمة الصحة العالمية كاكبر كارثة إصابته بعد الحرب العالمية الثانية .. ملقية بظلالها علي كل أوجه الحياه و التواصل بين دوله و قاطنيه ، و توطئة لانعقاد هذا الموءتمر بالقاهرة.

 تجدر الإشارة إلي أنه سيحمل نبض تلك المرحلة، ليكون تحت شعار: (المحافظة علي مكتسبات المساواة بين الجنسين و تمكين المراة في ظل جائحة كورونا و ما بعدها).

 وتابع الليثي: "لقد بذلت منظمة التعاون الإسلامي ، بأذرعتها المختلفة و المعضضة جهودا محمودة من اجل تعزيز وضع المرأة في البلدان الأعضاء بها ،و تمكينها في مختلف المجالات : الاجتماعية ، السياسية و الاقتصادية ، ملتزمة بخطة العمل العشرية و ميثاقها .
 و من هنا قد انطلق ، بصفتي رئيسا لاتحاد الإذاعات الإسلامية ، لاتحدث عن دور الإعلام  و اتحاد الإذاعات الإسلامية خاصة في تحقيق المساواة و نبذ التمييز ضد المراة ."

وأضاف: "لقد شهد الإعلام عامة تطورا ملحوظا.. فبرزت العديد من مؤسسات الإعلام الجماهيري المستقلة من إذاعة وتلفزيون وصحف إلى جانب انتشار الإعلام الإلكتروني، هذا إضافة إلى الثورة الكبيرة في نظام الاتصالات ، ولكل وسيلة من وسائل الإعلام ما تتميز به من خصائص؛ مما يجعل لها أهميتها و يمكنها من مخاطبة شريحة ما من شرائح المجتمع بشكل أفضل من غيرها ، من هنا فان الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة جنب إلى جنب مع الإعلام المجتمعي  أساسي ورئيسي في خدمة قضايانا عامة و حقوق المراة بشكل خاص" .

وأوضح رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية  الخطوات التنفيذية التي يسعي في اتحاد الإذاعات الإسلامية إلي تفعيلها من خلال خطة طموحة تتناول النقاط التالية:
١-متابعة وتغطية التقارير والاخبار والانشطة المحلية والوطنية والاقليمية والعالمية المعنية بحقوق المرأة
٢- تخصيص برامج و منابر بوسائل الاعلام المختلفة  لتقديم الاستشارة القانونية التوعوية للنساء
٣- حث القيادات الاعلامية علي زيادة وعي العاملين في الاعلام بقضايا حقوق المرأة  
٤-تشكيل  التحالفات الاعلامية بالتعاون مع الجهات الاخرى لتعزيز حقوق المرأة على المستوى الوطني، انشاء و رصد و متابعة تطور دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة حقوق المراة.
٥-تفعيل وسائل إعلامية حديثة محكومة ( المدونات، انترنت ، منتديات ، صفحات اجتماعية ، وغيرها )  لخدمة تلك القضية.  
٦-تطوير برامج المرأة في الإذاعة ووسائل الاعلام التابعة لنا لتخاطب الأسرة ككل من منطلق حقوق المرأة ؛ فهي قضايا مجتمعية لإزالة عنصر التجزئة التي يتم تناول قضايا المرأة إعلاميا في ضوئها.
 وفي الختام اشار الدكتور عمرو الليثي الي ان التوعية والتثقيف بحقوق الإنسان للمرأة واجب قومي  وهدف رئيسي من اهدافنا في العمل