الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون دولي يوضح أهمية الدور العربي في حل أزمة سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، أن تحرك جامعة الدول العربية الأن لمساعدة مصر والسودان في أزمة سد النهضة الإثيوبي أفضل من ألا تتحرك على الإطلاق.

وقال سلامة في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "وفق دراستي للقانون الدولي ان شاء الله سيكون هناك انذار وإدانة حيث تقول المنظمة الدولية وهي جامعة الدول العربية لكافة المجتمع الدولي أن كل ما تفعله أثيوبيا غير مقر وأن إثيوبيا تقوم بانتهاكات وان لم تقم بالادانة فهو يعني تسليم أن ما تقوم به اثيوبيا لا يضر بمصر والسوادن".

وأضاف: "أتوقع أن أن يقوم المجلس الوزاري الطارئ والذي لا يجتمع ألا إذا كانت هناك أزمة تهدد الأمن العربي بانذار إثيوبيا أن تدابير مضادة قد تتخذ تجاه الدولة التي انتهكت القانون الدولي تجاه مصر والسودان وهناك في جعبة المنظمات الدولية ما لا يتصوره كثير من المراقبين".

وتابع: "التحرك الأخير يعد أحد أهم التحركات التي قامت بها القيادة السياسية وهو ضغط من خلال الوسطاء الدولين اذا شاءت الدول العربية تخفيض العلاقات السياسية أو عدم التصديق وتعليق الاستثمارات أوتعليق توريد الأسلحة إلى إثيوبيا من أجل الضغط عليها للالتزام بالقانون".

وأوضح: "الطيران الإثيوبي هو المعتمد من الاتحاد الأفريقي وإذا تم تحذير اثيوبيا بأنه سيتم اتخذار اجراءات ضد الطيران الاثيوبي وهناك اجراءات اخرى ولكن هناك شروط أن الاجراءات لا يمكن اتخاذها إذا بتحذير وأن تكون لمدة مؤقتة ولا تتجاوز الانتهاكات الإثيوبية".