الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية يوضح تطورات العلاقات مع تركيا وحقيقة انزعاج اليونان وقبرص

الرئيس نيوز

أكد سامح شكري؛ وزير الخارجية؛ أن التصريحات التركية بشأن رفع التمثيل الدبلوماسي مقدرة لما تنطوي عليه من رغبة في إعادة العلاقات بين البلدين.

وقال شكري في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مسار يتم من خلاله تقييم السياسات التركية وهو أن تسير تركيا في وفق مبادي القانون الدولي وفي مقدمتها عدم التدخل ف الشئون الداخلية والاحترام المتبادل واقامة العلاقات بناء على المصالح".

وأضاف: "هناك طلبات  وتوقعات من قبل مصر ولو تم مراعتها من جانب تركيا من شأنه أن يذلل الصعوبات القائمة ويفتح المجال لاستكشاف لأي مدي هناك تحول في العلاقات تجاه مصر".

وتابع: "ملفات الإخوان وليبيا ذات أهمية كبيرة وأمور تخص الامن القومي المصري وأمور لا يمكن التنازل عنها وهناك رصد للتحول والابتعاد عن كل ما يزعزع استقرار مصر".

وعن استمرار القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتي تبث من تركيا قال شكري: "استمرار هذه الأوضاع تجعل الامور أكثر صعوبة ونرصد السياسيات التركية وفي اطار أي تقدم أو ايجابية يكون هناك تقارب".

وحول ما تردد عن وجود انزعاج يوناني – قبرصي من المباحثات بين مصر وتركيا قال شكري: "ليس هناك انزعاج على الإطلاق زنتعامل بشفافية مع شركائنا وحلفائنا والعلاقات الوثيقة بين مصر وقبرص واليونان تجعل هناك ثقة متبادلة وتفهم أيضا واحاطة بين الدول الثلاثة بكل المجريات في إطار المصالح المشتركة التي تجمعنا وليس هناك أي وجعه للانزعاج".