السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تمهيدا لعرضه في سبتمبر.. عادل أديب يتحدث عن مسلسل "بربروس" التركي

الرئيس نيوز

على قدم وساق يواصل فريق عمل المسلسل التركي التاريخي "بربروس" تصوير الأحداث، تمهيدا لعرض المسلسل بداية من سبتمبر المقبل على شاشة قناة "trt" التركية، وعدد آخر من القنوات، وكان فريق عمل المسلسل قد بدأ التصوير منذ مارس الماضي، ويتولي المخرج المصري عادل أديب إخراج كافة مشاهد الأكشن والجرافيك في المسلسل.


عادل أديب : المسلسل "حربي تاريخي" بعيد تماما عن السياسة 

وحول أسباب موافقته على المشاركة في إخراج العمل والتعاون مع جهات إنتاج تركية، تحدث أديب في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدا أنه تم اختياره لإخراج مشاهد الأكشن والجرافيك بالمسلسل لما يملكه من خبرات ورؤية في هذا المجال، وأضاف أن المسلسل "حربي تاريخي" لا علاقة له بالسياسة من قريب أو بعيد، ولا يحمل في مغزاه أي محتوى يسيء لمصر أو تاريخها، مؤكدا أن شركة الإنتاج التي يتعاون معها في المسلسل هي شركة قطاع خاص متخصصة في انتاج الأعمال الدرامية الثقيلة، ويمتلكها شقيقان يعشقان الفن ويقدرونه جيدا.

وأضاف أديب : " هما شخصيات محترمة جدًا من تعاملي معهما، ولديهم عشق للفن ويقدموا أعمال جيدة الصنع"، وأوضح أنه اشترط قبل التعاقد أن يكون العمل بعيد تماما عن السياسة، وعندما تأكد من هذا الأمر وافق على المشاركة وتعاقد معهم بل وبدأ التصوير بعد مراجعة السيناريو والتأكد من جودته وعدم اقحام أي أمور سياسية في العمل.


وأكد أديب أن ترشحه لإخراج المعارك والجرافيك في المسلسل، جاء بعد نجاحه في إخراج مسلسل جزائري عرض العام الماضي، وأضاف : "بعد أن تعاقدت الشركة المنتجة مع مخرج أمريكي لتولي إخراج المعارك الحربية واالجرافيك، قاموا بفسخ التعاقد معه وأصروا على التعاقد معي بعد متابعة مسلسلي في الجزائر".

وأعرب المخرج المصري عادل أديب عن سعادته بمشاركته في إخراج المسلسل التركي "بربروس"، وقال : "حبيت التعاون المصري التركي في عمل ضخم كله أبطال، ويقوم ببطولة العمل مجموعة من نجوم الدراما التركية"، وأشار أن المسلسل يروي قصة تاريخية لبعض القراصنة الذين دافعوا عن المسلمين وخاضوا معارك ضد الجيوش الصليبية الإسبانية والبرتغالية والإيطالية وحققوا انتصارات كبيرة.

وكشف أديب أن تصوير العمل تأخر من يناير الماضي حتى مارس بسبب الظروف التي فرضها فيروس كورونا، حيث أصيب عدة أشخاص من فريق العمل بالفيروس، وكان لزاما على الجميع أن يلتزموا بالعزل للحفاظ على الأرواح، خاصة أن تصوير أغلب المعارك في ستوديو اعد خصيصا لتصوير المعارك، فيما يتم التصوير أيضا في الجزائر بالتنسيق الدبلوماسي بين البلدين، نظرا لوجود بعض أحداث المسلسل في الجزائر.

وأنهي أديب حديثه مؤكدا أن المسلسل سيعرض خلال سبتمبر القادم والحلقة مدتها ساعتين ونصف، كما كشف أن الحلقة الأولى تحتوي على معركة بحرية ضخمة مدتها 30 دقيقة متواصلة، موضحا أن تصويرها استغرق شهرين من التجهيزات والتحضيرات.


تعرف على صناع وأبطال مسلسل "بربروس"

مسلسل بربروس من إنتاج شركة "إي إس فيلم" التركية، وإخراج اغمور تايلان و دورول تايلان، ومن كتابه جونيت أيسان و أوز أياز.

ومن أبرز أبطال المسلسل، انجين التان بشخصية "عروج ريس" أو بربروس، وأولاش تونا بشخصية "خير الدين"، والممثل باريش باكتاش، بهادير ينيشهيرلي اوغلو، أورهان أنلوترك، و هاندا دوغان ديمير.


قصة مسلسل "بربروس"

تدور قصة المسلسل حول عروج بن أبي يوسف يعقوب التركي "عروج بربروس"، وهو قبطان وأمير مسلم اشتهر هو وأخوه خير الدين بجهادهما البحري في شمال أفريقيا وسواحل البحر المتوسط إبان القرن العاشر الهجري الموافق للقرن السادس عشر الميلادي، ولد في جزيرة ميديلي العثمانية، وعمل في شبابه في التجارة بين سالونيك وأغريبوز، وأُسر من قبل فرسان رودس لمدة، وبعد هروبه من الأسر اتصل بالسُلطان المملوكي قانصوه الغوري وجعله قائداً على الأسطول الذي قام بإنشائه لمحاربة البرتغاليين.

إلا أنه تعرض لغارة كبيرة من فرسان رودس أدت إلى انتهاء هذا الأسطول قبل أن يكتمل، واتصل بالأمير العثماني كركود بن بايزيد الثاني وساعده الأخير بعد أن أهدى له سفينة ليبدأ من جديد، واتفق بعدها مع السلطان الحفصي أبو عبد الله محمد المتوكل على أن يقيم في ميناء حلق الوادي مقابل أن يدفع له ثُمن الغنائم التي يحوزها هو وبحارته من غزواته البحرية، حيث كان يقوم بالاستيلاء على السفن الأوروبية ويغنم ما بها من بضائع.


وعمل عروج بجانب أخيه خير الدين أثناء تواجده بالغرب على إنقاذ عدد كبير من اللاجئين الأندلسيين الذين فروا من محاكم التفتيش الإسبانية، وخلال هذه الفترة اكتسب اسمه الذي أطلقه عليه هؤلاء "بابا عروج"، ويرى بعض المؤرخين أن من دهاء الأخوين عروج وخير الدين السياسي أنهما اتصلا بالسلطان العثماني سليم الأول وقاموا بإرسال الهدايا له وكانت هذه الخطوة فاتحة للعلاقات بينهم وبين الدولة العثمانية، وكان لعروج وأخيه خير الدين شأن كبير في سيطرة العثمانيين على شرق البحر المتوسط وعلى الجزائر وتبعيتها مع تونس للسلطنة العثمانية.

وقام بفتح قلعة بجاية ومدينة جيجل، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة الجزائر التي حكمها لاحقا وأصبح أميرا عليها بعد قتل حاكمها "سالم التومي" الذي تآمر عليه، واستعان بالقوات الإسبانية وضم مدينة تنس أيضاً إلى نفوذه، وقام بضم مدينة تلمسان بعد وصول وفد من أهاليها له. وبعد حصار دام ستة أشهر من قبل القوات الإسبانية مع أنصارها من العرب، سقطت مدينة تلمسان وتحصن عروج في قلعتها الداخلية، وقام بالهرب بعدها ولحقته فرقة إسبانية تمكنت من قتله هو ورجاله في سنة 924 هـ الموافق 1518م، المسلسل يدور حول البطل من القرصنة إلى السلطنة، حول حياة زعيم البحار بربروس الذي بدأ قرصان وتحول إلى بطل.


ومن ضمن القصص التاريخية التي يرويها المسلسل إنقاذ بربروس آلاف المسلمين في معاركه التي كان أكبرها المعركة التي خاضها ضد الجيوش الصليبية: الإسبانية والبرتغالية والإيطالية وسفن القديس يوحنا، عندما طلب منه السلطان سليم الأول إنقاذ المسلمين من محاكم التفتيش الإسبانية، وبالفعل انتصر عليهم وتم نقل 70 ألف مسلم أندلسي في أسطول مكون من 36 سفينة في 7 رحلات عام 1529 إلى الجزائر، حيث تم تأمينهم وتوطنوا فيها.

يذكر أن، آخر أعمال عادل أديب الإخراجية في الدراما التليفزيونية، مسلسل"جبل الحلال" إنتاج عام 2014، بطولة النجم الراحل محمود عبدالعزيز، وفاء عامر، مي سليم، طارق لطفي، كريم محمود عبدالعزيز، ومن تأليف ناصر عبدالرحمن.