الثلاثاء 22 يونيو 2021 الموافق 12 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ساوت أمريكا بحماس وطالبان.. إلهان عمر في مرمى نيران الديمقراطيين

الخميس 10/يونيو/2021 - 11:44 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
حث عشرات من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين النائبة إلهان عمر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء على توضيح معنى تغريدتها على تويتر التي أكدت فيها أن أمريكا وإسرائيل وحماس وطالبان قد ارتكبت جميعها "فظائع لا توصف".

وجاء في البيان الذي قاده النائب الديمقراطي براد شنايدر: "إن مساواة الولايات المتحدة وإسرائيل بحماس وطالبان هو انتقاد مضلل".

وتابع: "إن تجاهل الاختلافات بين الديمقراطيات التي تحكمها سيادة القانون والمنظمات التي تنخرط في الإرهاب في أحسن الأحوال يشوه الحجة المقصودة ويعكس في أسوأ الأحوال تحيزًا عميق الجذور". 

وخلص البيان إلى أن "الولايات المتحدة وإسرائيل غير منزهين عن الخطأ، ومثل كل الديمقراطيات، تستحق في بعض الأحيان النقد، لكن المعادلات الخاطئة توفر غطاءً للجماعات الإرهابية".

وحث الديمقراطيون عضوة الكونجرس، إلهان عمر، على توضيح كلامها بوضع الولايات المتحدة وإسرائيل في نفس فئة "حماس وطالبان". وانضم أحد عشر نائبا ديمقراطيا إلى النائب براد شنايدر في تصريح لإلهان عمر. وأصدر النائب براد شنايدر البيان نيابة عن 11 ديموقراطيا.

وكان الـ11 ديمقراطيًا الذين وقعوا البيان هم النواب جيك أوشينكلوس من ماساتشوستس، وتيد دويتش من فلوريدا، ولويس فرانكل من فلوريدا، وجوش جوتهايمر من نيوجيرسي، وإلين لوريا من فرجينيا، وكاثي مانينغ من نورث كارولينا، وجيرولد نادلر من نيويورك، ودين. فيليبس من مينيسوتا، كيم شرير من واشنطن، براد شيرمان من كاليفورنيا وديبي واسرمان شولتز من فلوريدا.

وغردت إلهان عمر، بعد جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ضغطت خلالها على وزير الخارجية أنتوني بلينكين بشأن معارضته لتحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبها عسكريون أمريكيون في أفغانستان، وكذلك الجيش الإسرائيلي في صراعاته ضد الفصائل العربية.

وجاء في التغريدة التي تضمنت مقطع فيديو لفلهان عمر وهي تستجوب بلينكين: "يجب أن نحظى بنفس المستوى من المساءلة والعدالة لجميع ضحايا الجرائم ضد الإنسانية. لقد رأينا فظائع لا يمكن تصورها ارتكبتها الولايات المتحدة وحماس وإسرائيل وأفغانستان وطالبان". ثم سألت بلينكين: أين من المفترض أن يلجأ الناس إلى العدالة". 

ولم تحدد رسالة عمر أي "فظائع" يُفترض أنها ارتكبت من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل، لكنها أثارت الكثير من الغضب ضدها على تويتر. وسبق للنائبة أن اتهمت بالإدلاء بتصريحات معادية لأمريكا ومعادية للسامية.

على الرغم من اتهام إلهان عمر مرارًا وتكرارًا بالإدلاء بتصريحات معادية لأمريكا ومعادية للسامية، إلا أنها حصلت على موافقة القيادة الديمقراطية في مجلس النواب. في أوائل عام 2019، تم تقديم قرار بعد أن ادعت النائبة أن أنصار إسرائيل كانوا يدفعون المشرعين الأمريكيين إلى التعهد بـ "الولاء لدولة أجنبية". 

ومع ذلك، تم توسيع لغة هذا الإجراء لاحقًا لإدانة جميع أنواع التحيز، بما في ذلك الخطاب المعادي للمسلمين. ولم يصدر رد فعل فوري من النائبة أو رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أو زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements
ads
ads