الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

يشارك في مهرجان كان.. 8 تصريحات لمخرج فيلم "ريش" عمرو الزهيري

الرئيس نيوز

ينطلق فيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان كان السينمائي (6-17 يوليو)، ضمن المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي في دورته الستين.

وتحدث المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم "ريش" المشارك في أسبوع النقاد بمهرجان كان الدولي، في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، عن الفيلم ومشاركته في "كان"، وتفاصيل أخرى يرصدها هذا التقرير.


1- فيلم "ريش" اختيار شخصي نابع من طريقة التفكير التي اتبعتها من قبل في تنفيذ كافة أفلامي القصيرة، حيث رأيت رأيت بعض الصور في مخيلتي وبنيت عليها قصة وأصبحت هذا الفيلم.

2- التصوير استغرق 5 أسابيع متتالية واخترت الممثلين المناسبين لشخصيات الفيلم الذي يحتوي على كم كبير من المشاعر والذكريات ولم اهتم بوجود نجوم لأن البطل هو القصة.

3- أتعامل بمرونة مع السيناريوهات في أفلامي وهي مجرد مرحلة مبدئية وأعتبرها مسودة أفكار تتحول لمشاهد حيه وصور وأصوات وأبحث دائما عن المشاعر وليس الأفكار المكتوبة، ولا أمانع في تقديم سيناريو كتبه غيري طالما أقنعني ولمس مشاعري.

4- ممتن جدا للظروف التي سمحت لأفلامي أن ترى النور، وبخور لأنني أساهم من أبناء جيلي في تقديم السينما المصرية للعالم، وأعتبر نفسي جزء من تراث سينمائي مصري عظيم نعلمت منه وتأثرت به.

5- فخور لأني أحد خريجي المعهد العالي للسينما بمصر وتعلمت على أيدي أساتذة ومخرجين كبار أكن لهم جميعا الإحترام والتقدير.

6- فيلم "ريس" سيعرض في مصر فهو انتاج مصري وقام بتنفيذه فريق عمل مصري بالكامل، وهو فيلم للجمهور والمنتج محمد حفظي يقوم بعمل خطة توزيع لعرض الفيلم قريبا.

7- أتمنى أن يشاهد كل أبناء جيلي هذا الفيلم ولدي مجموعة أفكار جديدة أسعى لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

8- شهد الفيلم تعاون إنتاجي بين فرنسا ومصر، هولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.


يذكر أن فيلم "ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع فيلم كلينك والمنتج محمد حفظي و Lagoonie Film Productions للمنتجه شاهيناز العقاد، درك جان وارينك كوجي نيليسين (Kepler Film.

وتم تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi تورينو فيلم لاب ومؤسسة Cinefondation ، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020 وجائزة ما بعد الإنتاج الهولندية

فيلم ريش يقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.