الأحد 13 يونيو 2021 الموافق 03 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الشقة بـ2 مليون والمقدم 38 ألف.. ما سر الإقبال الكبير على مدينة نور؟

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 03:03 م
مدينة نور
مدينة نور
طباعة
أطلقت مجموعة طلعت مصطفى مشروع مدينة نور السكنية قبل أيام، معلنة أنها ستكون مدينة ذكية بمواصفات عصرية، وسرعان ما انهالت طلبات الحجز على الوحدات بصورة كبيرة رغم ارتفاع سعر المتر للوحدات بصورة خرافية بلغ 35 ألف جنيه ليكون أعلى سعر متر سكني في مصر.

مشروع مدينة نور السكنية فترة ائتمان طويلة 

خلق المشروع الوليد حالة من الجدل فى السوق العقارى، نظرا لارتفاع سعر المتر بما يصل لثلاث أضعاف سعره فى مشروعات أخرى فى ذات المنطقة "حدائق العاصمة الإدارية". 

وعلى الرغم من ارتفاع سعر الوحدات، حيث يقترب سعر الوحدة 61 مترا من 2 مليون جنيه،  بسعر يتراوح من 30 إلى 35 ألف جنيه للمتر بحسب التميز، مقابل أعلى سعر في العاصمة الإدارية الجديدة وهو 12 ألف جنيه للسكني، إلا أن تراجع قيمة الدفعة المقدمة البالغة 38 ألف جنيه، والقسط الشهري بقيمة 3850 جنيه، خلق حالة كبيرة من الإقبال. 

وقالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" إن غالبية المشروعات السكنية بدأت في رفع فترة الائتمان وهو ما يدفع بالقيام بحساب سعر محملا بالأعباء المالية على الشركة أو البنك المقرض نظرا لطول فترة الائتمان وتحميله على المواطن، لذا نسمع عن تكلفة ميسرة من الدخل الشهري للمواطن.
 
إغراءات تنتهي بأعباء إضافية
 ويقول المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة، إن فترة الائتمان الطويلة تحفز على البيع، لأن البعض يلجأ للاقراض على 13 و15 سنة وهو ما يحتاج شركات ذات ملاءة مالية ضخمة، لكنه في الوقت نفسه يمثل عبئا على المشتري.
وطالب "البستاني" الشركات بعدم المغالاة فى الأـسعار لضمان عملية البيع وسرعة دورة رأس المال ما يسهم في تشغيل وافتتاح المزيد من المشروعات العقارية. 
و يرى "البستاني" أن السوق العقاري يشهد طفرة في الوقت الحالي من خلال المشروعات الجديدة، مثمنا الدور الذى تقوم به الدولة في إتاحة الأراضى للمستثمرين خاصة في منطقة العاصمة الإدارية الجديدة التي استقطبت رؤوس أموال كبيرة. 

مقارنة مع مشروعات "حدائق العاصمة" ومدينة نور السكنية
ويبرز التفاوت الكبير فى سعر المتر بمنطقة حدائق العاصمة الإدارية، فى مشروع "سكن لكل المصريين" ضمن مبادرة الرئيس، والذى طرح وحدات سكنية بمساحات 90 و75 مترا في مدينة حدائق العاصمة، وبلغ مقدم الحجز للوحدة 90 مترا 15.5 ألف جنيه، مقابل 12.5 ألف للوحدة 75 مترا، فيما يتراوح إجمالي سعر الوحدة 90 مترا بين 340 و360 ألف جنيه، ما يعني أن سعر المتر يبلغ 3 آلاف و800 جنيه على أقصى تقدير.

تراجع الفائدة وراء زيادة الإقبال  

وقالت مصادر مصرفية إن الأوعية الاستثمارية باتت منخفضة، فالذهب يشهد تذبذبا كبيرا، وهناك تراجع في سعر الفائدة على الايداع بالبنوك وأعلى سعر للعائد 11% في شهادات الاستثمار طويل الأجل، لذا بقي العقار مخزن جيد للقيمة.

وعلى الرغم من أن قطاع الإنشاءات واعد اقتصاديا ويساهم في الناتج المحلى، لكن الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادي، يرى أن ثقافة المصريين تجاه الاستثمار في العقار يجب أن تتغير.

شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية 

وتبرم هيئة المجتمعات العمرانية شراكات مع القطاع الخاص، كما الحال في مدينة نور، مقابل حصة تصل إلى 20% من الوحدات المنفذة. 

مبادرة التمويل العقاري "البديل الأمثل"
 
ينتظر المواطنون والمطورون العقاريون طرح مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% والمدعومة من البنك المركزى والتي ستسهم في توظيف نحو 100 مليار جنيه في السوق العقاري.

مشروع مدينة نور السكنية

وتمنى الفقى أن يلجأ المواطنون خاصة الشباب لفكر مختلف وهو توظيف مدخراتهم في مشروعات إنتاجية صغيرة تحظى حاليا بدعم كبير من حيث التمويل لإحداث عائد أكبر، بدلا من ادخار الأموال في عقارات لا يتم استغلالها أو السكن بها وبطيئة البيع عن الحاجة إلى أموالها.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads