الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خطة النواب: مدير مكتب محافظ سوهاج صيدلي وتلقى 400 ألف جنيه مكافآت

الرئيس نيوز

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موازنة عدد من المحافظات للسنة المالية الجديده ٢٠٢١/٢٠٢٢  وناقشت الموازنة بمحافظة سوهاج  بحضور  أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج. 

وقال النائب مصطفى سالم وكيل اللجنة خلال مناقشة موازنة سوهاج إن هناك إهدار للمال العام وشبهة فساد مالي بمحافظة سوهاج  تتمثل في التعامل مع أموال الدولة كعطايا تمنح وتوزع لعدد من الموظفين المقربين من المحافظ بالمخالفة لتوجيهات الدولة نحو التعامل بشفافية وعدالة مع أموال الدولة وترشيد الإنفاق. 

وضرب سالم مثلا لذلك، حيث أكد أن مدير مكتب محافظ سوهاج  صيدلي درجة ثانية منتدب من مديرية الصحة ومكلف من قبل المحافظ بالإشراف والمشاركة في عدد من اللجان بلغ ما أمكن حصره منها عدد ١٢ لجنة وحصل على مكافآت مالية في ١٠ شهور تخطت ٤٠٠ ألف جنيه. 

وقال النائب مصطفى سالم خلال كلمته باللجنة إنه يجب محاسبة المانح لهذة المكافآت قبل محاسبة الموظف الممنوح له هذة المبالغ.

وبناء على ذلك أوصت اللجنة بضرورة تكليف وزارة المالية بتشكيل لجنة من التفتيش المالي لدراسة المعايير التي يتم على أساسها اختيار أعضاء اللجان المشكلة بالمحافظات ومعايير توزيع المكافات المبالغ المالية المنصرفة لهم ومدى تطابق المواصفات الوظيفية لأعضاء هذه اللجان مع طبيعة عمل اللجان وتحديد  المسئولية عن صرف هذه المكافأت بدون معايير قانونية و بدون وجه حق مع ضرورة رد هذه المبالغ المنصرفة بدون وجه حق واتخاذ الاجراءات القانونية حيال هذا الأمر، على أن تقوم اللجنة بموافاة لجنة الخطة والموازنة بقرار تشكيل اللجنة خلال يومين و  بتقرير ها خلال ١٥ يوما من تاريخه.

وأكدت ممثل المالية خلال الاجتماع أنهم متفقين تماما مع ما ذكره النائب مصطفى سالم وأنهم سيبدؤن فورا في تشكيل اللجان والعمل على مراجعة المبالغ المنصرفة وتنفيذ كل ما جاء بتوصية اللجنة.

يذكر أن موازنة سوهاج في العام المالي الحديد كان مطلوب اثنين مليار وأربعمائة خمسة وسبعون مليون جنيه إلا أنه تم اعتماد اثنين مليار وثلاثة وأربعون مليون بنقص قدرة أربعمائة اثنان وثلاثون مليون جنيه .