الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حدثان فلكيان خلال أيام.. ميلاد هلال ذي القعدة وكسوف شمس حلقي

الرئيس نيوز

يستعد الراصدون لرؤية هلال شهر ذي القعدة يوم الخميس 10 يونيو الجاري، بحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وفي مساء يوم الخميس المقبل، سيصل القمر منزلة الاقتران عند الساعة 02:52 مساءً (10:52 مساءً بتوقيت جرينتش) منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها بالتزامن مع كسوف حلقي للشمس غير مشاهد بالوطن العربي.

وستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:03 مساءً بتوقيت السعودية، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع درجة واحدة والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (01) درجة، وإضاءته (0.0 %) وسيغرب عند الساعة 07:11 مساءً، بعد (08 دقائق) من غروب الشمس، وستكون رؤية القمر غير ممكنة لا بالعين المجردة أو التلسكوب.

وسيتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون مهيأة في اليوم التالي.

وفي مساء يوم الجمعة 11 يونيو 2021، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:04 مساءً بتوقيت السعودية، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (11) درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (12) درجة وإضاءته (1.2%) وسيغرب عند الساعة 08:04 مساءً (05:04 مساءً بتوقيت غرينتش)، بعد (60 دقيقة) من غروب الشمس، وستكون رؤية هلال القمر سهلة بالعين المجردة.

الجدير بالذكر بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

قد يعجبك ايضا