الأحد 13 يونيو 2021 الموافق 03 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الساحر.. قصة إنقاذ «ملك الفيديو» لـمحمود عبدالعزيز من ترك الفن

السبت 05/يونيو/2021 - 01:11 م
الفنان الكبير محمود
الفنان الكبير "محمود عبد العزيز"
معتز محسن
طباعة

مر خمسة وسبعون عامًا، على ميلاد "الساحر" الفنان الكبير محمود عبد العزيز، صاحب الملاحم الفنية والأدوار الراسخة في سجلات الفن المصري بمختلف أشكاله، لتمتعه بموهبة كبيرة تمردت على الاكتفاء بالوسامة، من خلال اقتحام مختلف الأدوار والأنماط التي حفرت اسمه بجانب الأسماء الموهوبة موهبة راسخة.


(المخرج الكبير نور الدمرداش)

حصل النجم محمود عبد العزيز، على بكالوريوس زراعة الإسكندرية في العام 1969، وعلى درجة الماجستير في عسل النحل في العام 1972، وأثناء رحلته الدراسية كان عاشقًا لفن التمثيل الذي ترك من أجله مسقط رأسه الإسكندرية، مستقرًا بالقاهرة لتحقيق حلم النجومية.


(محمود عبد العزيز مع محمود يس في مسلسل الدوامة)

اكتشف الفنان محمود عبد العزيز، الفنان الكبير نور الدمرداش، الملقب ب"ملك الفيديو" من خلال دور ضابط إسرائيلي في مسلسل "كلاب الحراسة" في العام 1972، محاولاً في هذه الفترة اقتناص فرص السينما الذهبية التي كانت بعيدةً عنه، لوجود فتيان الشاشة الأوائل في فترة السبعينات مثل : محمود يس ، نور الشريف، سمير صبري، حسين فهمي.


(محمود عبد العزيز في مسلسل الدوامة)

ظهر عبد العزيز في أدوار قصيرة بالسينما والسهرات التليفزيونية، وواجه صراعًا كبيرًا ما بين تحقيق حلم طفولته، أو استكمال دراسته العليا في عسل النحل، إلى أن وصل لقراره النهائي باستكمال دراسته عبر الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


(محمود عبد العزيز مع هياتم ويوسف فخر الدين في مسلسل الدوامة)

كان الساحر، يقبع أمام مبنى التليفزيون من السابعة صباحًا في سبيل اقتناص أدوارٍ ثانوية، كخطوة أولية للنجومية، وعند تأخر الحلم كان قرار الهجرة الذي اقترب من التحقق، لولا آراء الأقدار التي سيرت الأمور لمجراها النهائي.


(الفنان الكبير عماد حمدي)

وقت إعداده لإجراءات السفر، جاء للنجم الوسيم مكالمة هاتفية من "ملك الفيديو" الذي بعث له بكلمات وداع، إستغربها المخرج الكبير عند معرفته بنية النجم الصاعد على الهجرة، قائلاً له بأنه قد أتى له بفرصة عمره التي انتظرها فترة طويلة.

زار ملك الفيديو الساحر بمنزله، ومعه سيناريو مسلسل "الدوامة"، الذي أبقى الساحر بوطنه، من خلال دور محوري ضمن أحداث المسلسل الذي شارك في بطولته مع كلاً من : محمود يس، نيللي، نادية الجندي، يوسف فخر الدين، فؤاد أحمد، عدلي الكاسب، حسن عابدين، محمد توفيق، هياتم.

نجح عبد العزيز في دور الصحفي بالمسلسل، ليكون فاتحة خير عليه في اجتذابه لعالم السينما عبر المخرج الكبير، عاطف سالم بفيلم "الحفيد" في العام 1973، الذي شارك في بطولته مع كلاً من : ميرفت أمين، نور الشريف، منى جبر، عبد المنعم مدبولي، كريمة مختار، نسرين، أسامة عباس.

من هنا كانت البداية نحو السينما، التي وضع فيها بصماته كفتى أول نافس في وقت وجيز فتيان السبعينات الأوائل بشهادة، فتى الشاشة الأول في فترتي الأربعينات والخمسينات، عماد حمدي قائلاً : محمود عبد العزيز استطاع في وقت وجيز، منافسة فتيان الشاشة الأوائل الكبار وهم : محمود يس، حسين فهمي، نورالشريف، وسمير صبري.

واستطرد حمدي قائلاً : نجاح محمود عبد العزيز جاء، لموهبته القوية ولوسامته التي اكتسبها من علاقته بعسل النحل.

 

 
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads