الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد غزة.. شركات المقاولات المصرية تستعد لدخول العراق وليبيا بـ400 مليار دولار

الرئيس نيوز

بعدما بدأت أعمال إنشاء مدينة مصرية في غزة ودخلت المعدات المصرية لتبدأ في عملية الإعمار، إلا أنه لن يقف الأمر عند هذا الحد حيث يجري الترتيب لبدء عملية إعمار العراق مقابل النفط، والذى سبق أن وقع المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بروتوكولات للاتفاق على عدد من المشروعات التى تنفذها شركات المقاولات بالعراق.

وقال المهندس حسن عبد العزيز رئيس الإتحاد الأفريقي لمقاولى البناء أن الشركات المصرية مستعدة للعمل بالعراق ضمن أجندة المشروعات المدرجة على خططهم سواء مرافق او كهرباء ومحطات تحلية ماء البحر وكباري على نهر الفرات، بالإضافة إلى مشروعات الإسكان التي تشكل اهتمام حيوى لديهم وسيتم التعرف على المشروعات المماثلة المنفذة في مصر؛ لبدء اتخاذ اجراءات تكليف الشركات المصرية بذلك، مشيرا إلى أن البرنامج قائم ولكن الظروف غير مواتية لإبرام الاتفاقيات وترسية المشروعات في الوقت الحالي.

من جانبه قال المهندس محمد سامي رئيس اتحاد المقاولين، أن مشروعات الإسكان تحتل أولوية ضمن مشروعات الإعمار  بسبب الدمار الذى تم خلال السنوات الماضية خاصة إسكان الشباب الذى تملك مصر به خبرة طويلة.

وأشار إلى إمكانية اتمام نفس المهمة في ليبيا مع توافر عامل الأمان بالنسبة للشركات المصرية والعمالة سيحدد إمكانية التوسع في مشروعات الإعمار، حيث من الصعب حاليا التواجد في ليبيا حتى الاستقرار، مؤكدا على أن الاتفاقيات يجب أن تتضمن نصوصا لحماية الأرواح ومعدات الشركات.

في السياق نفسه، قال محمد البستاني رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العمرانية ورئيس جمعية المطورين العقاريين بالقاهرة الجديدة أنه التقى بنقيب المهندسين العراقيين وقدر حجم المشروعات المستهدفة في العراق وسوريا في مجال الإسكان فقط بنحو 400مليار دولار وهو ما يعني اجتذاب شركات المقاولات المصرية جميعها للعمل في عدد كبير من المشروعات.

وطالبوا بآلية واضحة لصرف مستحقات شركات المقاولات المصرية من خلال  صندوق يتولى عملية إسناد المشروعات، وىلية تحويل الأموال فيما يخص العمالة المصرية التي سيتم إيفادها لتنفيذ المشروعات الفعلية بها حماية لحقوقهم.