الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مواقع إسرائيلية تتحدث عن خليفة "نصر الله".. والحزب يعلن كلمة مرتقبة له

الرئيس نيوز

 وسط تكهنات عن الوضع الصحي، للأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية، حسن نصر الله، رجحت وسائل إعلام إسرائيلية، أن يكون هاشم صفي الدين، هو خليفة نصر الله في منصبه.
وبحسب تقارير إعلامية فقد تدهورت الحالة الصحية لحسن نصر الله، جراء إصابته بفيروس "الكوفيد-19"، (كورونا)، وقد ظهر بحالة صحية غير مستقرة خلال كلماته الأخيرة، ما فتح باباً من التساؤلات حول المشاكل الصحية له، بينها السعال وصعوبة التنفس.
وبدا نصر الله في كلمته الأخيرة في 25 مايو منهكا ونحيفا، ما دفع بعض وسائل الإعلام والمسؤولين في إسرائيل إلى استنتاج مفاده أن الأمين العام لـ"حزب الله" مصاب بكورونا، فيما تداول نشطاء في "تويتر" مزاعم عن وفاته.
ونفى مسؤولون في "حزب الله" إصابة أمينه العام بكورونا، فيما نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر مقربة من نصر الله تأكيدها أنه خضع للعلاج من تحسس ربيعي والتهاب رئوي وأن صحته الآن "آخذة في التحسن".
وبينما تزعم مواقع إسرائيلية أن يكون هاشم صفي الدين، هو خليفة نصر الله، أعلن "حزب الله" اللبناني أن أمينه العام سيلقي الأسبوع المقبل كلمة جديدة، وأفادت قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" بأن نصر الله سيتحدث الثلاثاء القادم عند الساعة الـ5.30 عصرا، بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيس القناة.

خليفة مرجح 
وهاشم صفي الدين من مواليد 1964، وهو رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، وأحد القادة البارزين للحزب، وابن عمة أم الأمين العام للحزب حسن نصر الله. 
وبحكم موقعه كرئيس للمجلس التنفيذي لحزب الله فإنه يشرف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، ومن تلك الأنشطة إشرافه على إعادة إعمار الضاحية الجنوبية لبيروت والتي تعرضت لدمار كبير بعد حرب تموز 2006، ويعتبر الرجل الثاني في الحزب بحسب المراقبين.
وتزوج نجل صفي الدين من ابنة القائد السابق لفيلق القدس الإيراني البارز قاسم سليماني، حسبما كشفت وسائل إعلام إيرانية، ونشرت زينب مغنية على حسابها في إنستغرام السبت الماضي صورة يظهر فيها اسم زينب سليماني إلى جانب اسم رضا صفي الدين، على خلفية مليئة بالشموع.
وأثار توقيت الزواج استغراب كثير من الإيرانيين، الذي جاء بعد نحو 6 أشهر من مقتل قاسم سليماني بعملية أمريكية خاطفة في بغداد، حيث تتجنب العائلات الإيرانية الزيجات عادة قبل الذكرى السنوية الأولى لوفاة أحد أفراد العائلة.
وفي آخر تصريحات له وجه هاشم صفي الدين التحية للشعب الفلسطيني لرجاله وشبابه ومجاهديه، وقال إن قدرة المقاومة في فلسطين كبيرة جدا أكثر مما يتوقعه العدو.
وأضاف أن فلسطين اليوم كلها قدس والقدس اليوم تتألق بشهداء فلسطين، مشيرا إلى أن قدرة المقاومة في فلسطين كبيرة جدا من حيث القدرات العسكرية وأكثر مما يتخيله الإسرائيلي.
ولفت إلى أن "استهداف مطار بن غوريون هو استهداف نوعي وهو من بركات الدفاع عن القدس وكل ذلك لا يحصل دون تضحيات"، معتبرا أن "ما يحصل اليوم في فلسطين هو الدافع الذي سيجعل كل الأطراف تنضم إلى محور المقاومة.
وأكد صفي الدين في ختام حديثه أن "فيلق القدس اليوم يحقق انجازات كبيرة وعلى مستوى الرؤية يظهر أن هذه نتائج ما فعله الحاج قاسم سليماني".