السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

3 استحواذات وقيادات جديدة.. حركة تنقلات تنعش القطاع المصرفي

الرئيس نيوز

يشهد القطاع المصرفي حركة تغييرات ملحوظة مع اقتراب حسم ملف استحواذ بنك أبو ظبي على بنك عودة مصر، وإنهاء الاستحواذ على بنك بلوم مصر واقتراب الصندوق السيادي للاستحواذ على بنك الاستثمار العربي.

وتشكل الثلاث استحواذات حلقة جديدة للدفع بدماء جديدة وتغييرات في قيادات مصرفية في طريقها للانتقال لمناصب آخر.

وسوف تتيح عملية الاستحواذ لبنك أبوظبي الأول بتجميع أصول بنك عوده ش.م.م (مصر) والتي بلغت قيمتها الإجمالية 85.6 مليار جنيه تقريبًا حتى ديسمبر 2020، علاوة على ضم منظومة أعمال بنك عوده في قطاعي خدمات التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية للشركات من خلال شبكة فروع تشمل 53 فرعًا.

وعلى أثر ذلك ترددت أنباء على استقالات في الادارة الحالية للبنك تمهيدا لتشكيل إدارة جديدة وهو اجراء منطقى، مع حركة الاستحواذ التي تثبت قوة وجاذبية القطاع المصرفي المصر، بحسب ما أكدته مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز".

وقالت المصادر أنه مع اقتراب العام المال الجديد كل عام تنتشر حركة التنقلات للقيادات الشابة المصرفية من بنك لآخر، لمواصلة العمل في مصارف أخرى وهو تقليد سنوى، وتوقعت المصادر أن تشهد القطاع تنقلات الشهرين المقبلين.

وترددت أنباء عن استقالة عمر الشافعي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، للانتقال لبنك آخر لم يكشف عنه حتى الآن، ومن المتوقع بحسب المصادر تشكيل جديد لبنك بلوم مصر بعد مرحلة الاستحواذ عليه والاستعامة بقيادات من داخل القطاع المصرفي.

وأعلنت المؤسسة العربية المصرفية (ش.م.ب) ("بنك ABC") عن توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. ("بنك بلوم لبنان") للاستحواذ على حصته البالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ش.م.م. ("بنك بلوم مصر").

ولا زالت عملية إتمام الاستحواذ خاضعة إلى عدد من الشروط والموافقات من الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان. ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2021.

يبلغ المبلغ المعروض من قبل بنك ABC لقاء الاستحواذ على 100% من بنك بلوم مصر قيمة 6,700 مليون جنيه مصري.

وينتظر استحواذ الصندوق السيادي على بنك الاستثمار العربي موافقة البنك المركزي وسيترتب عليه استقطاب قيادات من داخل القطاع

وقالت المصادر ان بنك القاهرة سيشهد تغييرات في مجلس الادارة تمهيدا لعملية طرح حصة منه في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مشددة أن التغيير مطلوب خاصة في مجال القطاعات ذات الربحية العالية مثل القطاع المصرفي.

أصدر محافظ البنك المركزي المصري طار ق عامر أخيراً، قراراً يفيد بتحديد مدة بقاء الرؤساء التنفيذيين للبنوك في مناصبهم بـ9 سنوات فقط سواء متصلة أو منفصلة، ويسري ذلك على جميع البنوك في مصر المحلية أو الفروع الأجنبية​.