الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة التخطيط توضح أبرز القطاعات التي حققت نموًا رغم جائحة كورونا

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هالة السعيد؛ أن الاقتصاد المصري نجح في تحقيق نمو في ظل ظروف استثنائية ودول تعاني من انكماش وحركة تجارة انخفضت بنسبة 40% واستثمار انخفض من 30 إلى 40%.

وقالت السعيد في تصريحات لبرنامج على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة اتخذت قرار بالحفاظ على عجلة النشاط الأقتصادي ومساعدة القطاعات المتضررة من الجائحة ومساعدة العمالة غير المنتظمة بالمنحة التي أمر بها الرئيس السيسي وأنفقت عليها الدولة 5 مليار جنيه".

وأضافت: "الاقتصاد المصري استمر في النمو وحققنا 2.9 نمو في الربع الثالث من العام وهو ما يعني أن هناك استثمار وأغلب القطاعات حققت النمو الإيجابي".

وتابعت: "أبرز القطاعات التي حققت النمو هي الاتصالات والزراعة والتشييد والبناء وحتى القطاعات التي حققت انكماش بسبب الجائحة مثل السياحة قد بدأت في العودة إلى طبيعتها وكلك قناة السويس التي حققت أرقاما جيدة رغم تأثر التجارة العالمية".

وأوضحت: "مستوى التضخم وصل إلى 4.5% ووحدث انخفاض في البطالة إلى 7.4% وهو ما يدل على وجود اقتصاد حقيقي على الأرض".

وأشارت السعيد إلى أن القرار الحكيم في الحفاظ على النشاط الاقتصادي رغم الجائحة هو ما تسبب في الوصول للوضع الحالي كذلك وجود قطاعات مرنة مثل الزراعة والاتصالات والتشييد والبناء وهي لم تتأثر بالأزمة.

واختتمت: "الدولة قامت أيضا بضخ استثمارات ضخمة في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة والتزمت الدولة بالسياسات المالية التي ساعدت المتضررين".