الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلعت ثوب الشيماء وارتدت بدلة رقص.. قصة بلاغ ضد الفنانة سميرة أحمد

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 03:06 م
الفنانة الكبيرة سميرة
الفنانة الكبيرة "سميرة أحمد"
معتز محسن
طباعة

تعد الفنانة الكبيرة سميرة أحمد من رموز السينما المصرية منذ الخمسينات وحتى مطلع الألفية الجديدة، نظرًا لما قدمته من كنوز سينمائية ودرر درامية منقوشة في القلوب والموسوعات الفنية لتنوع أدوارها في عالم التمثيل.


(بوستر فيلم الشيماء 1972)

شهد العام 1972 في تاريخ سميرة أحمد، تنوعًا ملحوظًا في مسيرتها الفنية، وذلك وقت هبوب الرياح الجديدة على السينما المصرية في الحقبة السبعينية بناءً على التطورات السياسية والاقتصادية على مستوى العالم أجمع.


(بوستر فيلم الشيماء)

أكد هذا العام نضج الفنانة الكبيرة، وقت اختيار المخرج الكبير حسام الدين مصطفى لها، لأداء دور "الشيماء" أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، من خلال فيلم "الشيماء.. أخت الرسول" عن مسرحية "الشيماء.. شادية الإسلام" لشكسبير المسرح العربي، علي أحمد باكثير.


(سميرة أحمد في لقطة من فيلم الشيماء)

شارك النجمة الكبيرة في فيلم "الشيماء.. أخت الرسول" كلاً من : أحمد مظهر، أمينة رزق، غسان مطر، كنعان وصفي، توفيق الدقن، عبدالله غيث، حسن البارودي، محسن سرحان، عبد الرحيم الزرقاني، أحمد أباظة.


(سميرة أحمد في دور الشيماء)

تدور أحداث الفيلم حول الشيماء أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، وتؤمن مع أسرتها بدعوة محمد، إلا بجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكن لمحمد صلى الله عليه وسلم كرهًا وحقدًا دفينًا ، تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية، ويتحالف بجاد مع أعداء النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل القضاء على دعوته سواء في مكة أو في المدينة.


(المخرج حسام الدين مصطفى)

ظهرت سميرة أحمد بثوب جديد، عبر شدوها لأغاني الفيلم بصوت "شادية العرب"، سعاد محمد من خلال كلمات عبد الفتاح مصطفى، وألحان عبد العظيم محمد، محمد الموجي، وبليغ حمدي، وهو ما أكد على جدارتها كممثلة متنوعة السليقة، في أداء مختلف الأدوار والشخصيات.


(مخرج الروائع حسام الدين مصطفى)

أبهرت سميرة أحمد النقاد والجمهور بقماشتها الفضفاضة مؤكدةً على صحة اختيار حسام الدين مصطفى لها، إيمانًا منه بسعة ثقافتها التمثيلية التي اكتُسبت من كبار الممثلين والمخرجين.


(بوستر فيلم بنت بديعة 1972)

تعاقدت سميرة أحمد مع حسام الدين مصطفى، على ألا تقوم بأي دور آخر لمدة سنتين احترامًا لشخصية الشيماء، أخت الرسول الكريم في الرضاعة، استنادًا لما يحدث في هوليوود والكنيسة عند قيام الممثلين بأدوار القديسين والسيد المسيح عليه السلام والعذراء.


(سميرة أحمد مع عزت العلايلي في لقطة من فيلم بنت بديعة)

عُرض فيلم "الشيماء" يوم 28 فبراير من العام 1972 وحقق نجاحًا كبيرًا، ليصبح أخر فيلم ديني في تاريخ السينما المصرية حتى الآن.


(حسين فهمي وعزت العلايلي في لقطة من فيلم بنت بديعة)

لم يمر العام 1972 بهدوء وسكينة، لهبوب رياح المفاجأة على الجميع لقيام بطلة "الشيماء"، بدور بديعة الراقصة في فيلم "بنت بديعة" لمخرج الروائع حسن الإمام، لتتوالى الأشواك والأعاصير في سجل السينما المصرية حول اللحظات الفارقة والمثيرة للجدل في تاريخ الفن السابع المصري.


(سميرة أحمد في بنت بديعة)

اختار حسن الإمام، سميرة أحمد في دور بائعة هوى وذلك عقب الكبر الذي أصاب بطلة أفلامه المفضلة، هند رستم، مسترجعًا تفوق سميرة أحمد المتناهي في فيلم "الخرساء" في العام 1963 والذي جعل النقاد يطلقون عليها لقب "نجمة الأدوار المركبة".


(سميرة أحمد في بنت بديعة)

شارك سميرة أحمد في بطولة الفيلم كلاً من : عزت العلايلي، حسين فهمي، لبلبة، سهير الباروني، ناهد جبر، فتحية شاهين، نبيلة السيد، أسامة عباس، نبيل الهجرسي، ممتاز أباظة.


تدور أحداث الفيلم حول بديعة فتاة فقيرة تحب شاب ثري وتنجب منه ابنة وترفض عائلته الزواج منها أو رعايتها وتطردها. تسير بديعه بلا هدي فيقابلها شباب منحرف يحاولون الاعتداء عليها ويخطفون ابنتها منها. تنهار بديعة وتحاول أن تعمل عملًا شريفًا ولكنها لا تجد إلا أن تعمل في الكباريهات.

عُرض فيلم "بنت بديعة" يوم 28 أغسطس من العام 1972، وأحدث ضجةً هائلة لكنها تختلف عن ضجة فيلم "الشيماء"، لإنزعاج النقاد والجماهير بتجسيد من جسدت شخصية أخت الرسول الكريم، شخصية راقصة وبائعة هوى تسعى لتبني الأبناء لكن مهنتها أعاقت تحقيق حلمها المزمن.

قام المخرج حسام الدين مصطفى برفع قضية ضد الفنانة سميرة أحمد، لقيامها بدور راقصة في الكباريهات وهو ما دفعه لمهاجمة مخرج الروائع، الذي وصفه بمرتكب الجريمة الشنعاء ضد سميرة أحمد وشخصية الشيماء شادية الإسلام.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads