الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد لقاء حفتر.. تفاصيل مهمة مبعوث واشنطن الجديد إلى ليبيا

الرئيس نيوز

التقى قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيتش.

وحسبما ذكرته فضائية «سكاي نيوز عربية»، في خبر عاجل، اليوم الثلاثاء، جاء هذا اللقاء لمناقشة آخر المستجدات على الساحة الليبية.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن ريتشارد نورلاند سيعين مبعوثًا خاصًا لليبيا. مع اقتراب انتخابات 24 ديسمبر 2021 واستمرار القوات الأجنبية في احتلال ليبيا، تدرك الولايات المتحدة أن هذه العمليات السياسية ستحتاج إلى دعم دبلوماسي إضافي لضمان انتقال سلمي للسلطة حتى إجراء الانتخابات وإعلان نتائجها التي يتطلع إليها الليبيون.

وقالت المنظمة العالمية للسلام إن الأمم المتحدة تعمل مع ليبيا لمحاولة إصلاح الدولة الفاشلة التي خلفتها الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي، وتسعى الولايات المتحدة الآن للمساعدة في تحقيق هذه الأهداف، مع وضع البلاد على مسار الممارسة الديمقراطية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في تصريحات لنيد برايس بأن "إضافة دور المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى مسؤوليات رئيس بعثة السفير نورلاند تشير إلى الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للتواصل الدبلوماسي المركّز والرفيع المستوى لدعم الليبيين ودفع العملية السياسية التي تبلغ ذروتها مع الاستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر 2021".

وتابع برايس قائلاً: "سيعمل السفير نورلاند أيضًا عن كثب مع زملائه من الوكالات في واشنطن والمجتمع المدني والشركاء الإنسانيين لتعزيز دور الولايات المتحدة في دعم الشعب الليبي بنشاط في سعيه لتحقيق السلام الدائم والأمن والازدهار في بلدهم. "

ويدل إنشاء الولايات المتحدة لدور المبعوث الخاص على الالتزام بمساعدة ليبيا في إقامة دولة ديمقراطية عاملة. يمكن النظر إلى هذه الخطوة الدبلوماسية على أنها تعويضات عن التداعيات التي نجمت عن الإطاحة بالقذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي في عام 2011. بأثر رجعي، لم يكن لدى المؤسسات الليبية الفاسدة والمنقسمة القدرة على استيعاب مثل هذه العمليات الديمقراطية التي تدعمها قوى أجنبية غير مألوفة.

ومع تدهور الوضع على الأرض، فشلت الأمم المتحدة والولايات المتحدة في تقديم الدعم المناسب للفترة الانتقالية الأولية للبلاد، وأطلقت الأمم المتحدة مشروعًا، وهو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL)، لإدراج الليبيين في عملية إعادة البناء الخاصة بهم، مثل وضع خطة خارطة طريق شاملة مع المدنيين الليبيين والتي تُعد أيضًا بمثابة دستورهم المؤقت الذي يسبق الانتخابات. ومع ذلك، فإن المسؤولين المنتخبين كرؤساء مؤقتين للدول الموضحة في خارطة الطريق ما زالوا هم نفس النخبة، يشير هذا الجانب إلى أن الدعم الإضافي، مثل توسيع مهام السفير نورلاند، ضروري لتمهيد الطريق السلمي نحو نهاية الفترة الانتقالية.

وتحولت الانتخابات البرلمانية لعام 2014 لمجلس النواب الليبي والتي نظمها مجلس الأمة العام في نهاية المطاف إلى حكومات متنافسة. ونتيجة لذلك، ارتفع عدد الجماعات المسلحة في المنطقة بسرعة كبيرة. واحتلت الفصائل المتنافسة الشرق والغرب، وأوقفت صادرات النفط وبالتالي أثرت بعمق على الاقتصاد وفي نهاية المطاف على نظام الرعاية الصحية خلال وباء كوفيد-19.. وعليه، فإن الضغط من أجل حكومة كفؤة يزداد أهمية.
لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن القوات الأجنبية تؤدي إلى تفاقم المخاطر المؤثرة على الاستقرار على الأرض، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وردًا على ذلك، تم وضع الأساس لمنتدى الحوار السياسي الليبي وهو يتألف ليس فقط من ممثلين من الفصائل المتنافسة ولكنه يعمل مع المسارات الفرعية للرأي في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بما في ذلك النساء والمجموعات القبلية والشباب. في ظل هذا الإطار، أصبحت الولايات المتحدة الآن قادرة على الاستجابة فعليًا لأهداف مواطني الدولة.

إن توسيع مهام السفير نورلاند مؤشر مشجع للغاية على ميل الولايات المتحدة للمساعدة في تصحيح الاضطرابات التي حدثت منذ 2011 ويوفر المزيد من الدعم لضمان انتهاء الفترة الانتقالية سلميًا باستخدام التدخل الدبلوماسي - وليس العسكري -. إن تصرفات الأمم المتحدة التي تعكس ما يريده الليبيون فعلاً لبلدهم، مثل إدراج الأصوات في الفئات المهمشة وتخليص المنطقة من القوات الأجنبية، توفر خطة مفيدة للولايات المتحدة للمساعدة في تحقيقها. ومع ذلك، فإن ما لا يمكن تجاهله هو الانقسام الذي لا يزال داخل الحزب الانتقالي الجديد المكون من سياسيين منقسمين سابقًا. يجب أن يظل مصير ليبيا في أيدي الليبيين، لكن الدعم من الأمم المتحدة والولايات المتحدة من المرجح أن يسهل حماية حقوق الإنسان ويقر مبدأ المحاسبة والمساءلة للسياسيين.