الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

ماذا قال السيسى عن استيراد الغاز من إسرائيل؟

الرئيس نيوز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكومة المصرية ليست طرفا فى الصفقة التى جرى توقيعها مؤخرا بشأن استيراد إحدى الشركات الخاصة كميات من الغاز الطبيعى من إسرائيل، معربا عن سعادته باهتمام المصريين ببلدهم وما يجرى فيه.
وأضاف الرئيس السيسي، فى كلمته خلال افتتاح عدد من مراكز خدمة المستثمرين بوزارة الاستثمار، إن الحكومة ليست طرفا فى الصفقة، استيراد الغاز من إسرائيل القطاع الخاص اللى عمله، والحكومة مش طرف فيه، وماعندناش حاجة نخبيها”.
وقال الرئيس أنه سعيد بهذة الحالة بين المصريين على عكس ما يتوقع البعض،” المصريين مهتمين ببلدهم وبكل قرش بيتصرف فيها، اليومين الى فاتو شهدو نقاش كبير حوالين استيراد إحدى الشركات الغاز من إسرائيل، ويجب تجميع الموقف بشكل كامل، استيراد الغاز قامت به القطاع الخاص، وليس الحكومة، وليس لدنيا ما نخفيه أو نداريه، وبتكلم بمنتهى الوضوح، وفيه كلام هاقدر أقوله، وكلام مش هاقدر أقوله”
وكشف الرئيس أن حجم فاتورة استهلاك المشتقات البترولية فى مصر يقترب من 1.3 مليار دولار شهريا، بما يتجاوز 13 مليار دولار فى العام الواحد.
وقال السيسى أن الغاز الى بيخرج من الحقول يحتاج إلى عملية تسيل، موضحا أن عمليات تسيل الغاز تتم فى عدد من الدول، مصر أو قبرص أو تركيا، مشيرا إلى أنه كان يحلم بأن تتحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة، ” عندنا منشأت للتعامل مع الطاقة مش موجودة فى دول كتير فى المتوسط”، واستشهد السيسى برئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، : دولة رئيس الوزراء يعرف أكثر منى فى هذا الموضوع، بوصفه كان وزيرا للبترول.
اوقال السيسى: هناك قانون ينظم تجارة الغاز فى مصر ..حفاظا على تكافؤ الفرص ..والسوق الحر فى تداول عناصر الطاقة ..والحكومة تتقاضى رسوم مقابل استخدام المنشأت المصرية
كانت الفترة الأخيرة قد شهدت حالة جدل بعد إعلان “ديليك” للحفر عن إبرام صفقة مع شركة “دولفينوس” المصرية لاستيراد كمية من الغاز الطبيعى على مدى 10 سنوات، وهو ما تبين لاحقا أنه لا يخص الدولة المصرية وأن الحكومة ليست طرفا فى الصفقة، وإنما ستحصل على رسوم مرور الغاز من الشركة المستوردة.
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة للمصريين، حول إجراءات العمل فى مجال الغاز الطبيعى، قائلا: “إحنا جبنا جون يا مصريين فى موضوع الغاز.. والنهارده مصر حطت رجلها على طريق إنها تبقى مركز إقليمى للطاقة فى المنطقة، وبقالى 4 سنين بحلم بالموضوع ده، وهذا ستكون له إيجابيات كبيرة جدا”.
وطمأن الرئيس السيسي جموع المصريين، فى كلمته خلال افتتاح عدد من مراكز خدمات المستثمرين بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، قائلا: “الناس تبقى مطّمنة إن اللى عملناه كدولة أتاح الفرصة لمصر تتبوأ المكان ده فى مجال الغاز”.
وأوضح السيسي، أن أرخص تكلفة أو عائد للغاز الطبيعى أن تستخدم الغاز كمصدر طاقة فى السيارات أو المنازل، متابعا: “الاستخدام الأفضل للغاز اقتصاديا إنك تعمل قيمة مضافة، كمصانع سماد وبتروكيماويات، وكل ما تتقدم هذه الصناعة العائد يتعاظم”.