السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تصفية "الحديد والصلب".. الصناعات الهندسية: نتفاوض مع الحكومة بشأن تعويضات العمال

الرئيس نيوز

بدأت أمس، إجراءات تصفية شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان، وذلك في ضوء تنفيذ قرار الجمعية العمومية للشركة القابضة للصناعات المعدنية يوم 11 يناير الماضي 2021 بتصفية الشركة نتيجة للخسائر التي لحقت بها وتقدر نحو 7مليار جنيه.

وأكد المهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية في تصريحات له اليوم، أنه يجري حاليا مفاوضات مع وزارتي قطاع الأعمال والقوة العاملة بشأن صرف التعويضات الخاصة للعاملين بالشركة وعددهم 6200 آلاف عامل.

وكانت النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، واللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب المصرية، تقدما بخطاب لوزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، بشأن قواعد صرف تعويضات عمال شركة الحديد والصلب المصرية، حيث حددوا 9 مطالب للعمال.

وتضمنت المطالب، أن يكون حساب التعويضات على آخر أجر شامل مستحق للعامل عند انتهاء خدمته، طبقا لشريط القبض لكل عامل.

وأن يتم صرف أجر شهرين عن كل سنة خدمة بحد أدنى 400 ألف جنيه، وحد أقصى 700 ألف جنيه، وصرف تعويض شهري في صورة أجر للعاملين الذين تنتهي خدمتهم، بقيمة 2000 جنيه شهريا، خالصة التأمينات الاجتماعية المستحقة كتعويض عن عدم حصولهم على معاش شهري.

وطالبت أيضا، باستمرار تمتع العاملين بخدمات التأمين الصحي، أو ما يعادله من خدمة علاجية مماثلة، وأن تسري هذه الاتفاقية على جميع العاملين بالخدمة حتى تاريخ التوقيع دون استثناء.

وحددت النقابة في مطالبها أيضا، صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات السنوية المستحقة للعاملين كاملة، وفقا لآخر أجر شامل، إعمالا للمادة 48 من قانون العمل رقم12 لسنة 2003.

وأيضا، صرف مستحقات العاملين من صندوق الزمالة طبقا للائحة والاتفاقية الموقعة مع الشركة، بما في ذلك المحالين للمعاش اعتبارا من  مايو 2018، وصرف مكافأة نهاية الخدمة المستحقة، طبقا للائحة العاملين بالشركة.

وأخيرا، تسليم العاملين ملفات خدمتهم كاملة، وشهادات خبرة عن فترة عملهم بالشركة.

وكانت اللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب المصرية، أعلنت مطلع شهر مايو الجاري، عن موافقة مجلس إدارة الشركة على صرف بدل وجبة للعاملين.