الإثنين 17 يناير 2022 الموافق 14 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر أخبار سد النهضة اليوم الثلاثاء 1-6-2021

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 10:45 ص
سد النهضة
سد النهضة
طباعة
يبحث العديد من المصريين، عن آخر أخبار سد النهضة اليوم، خاصة بعدما شهدت الساعات الماضية تطورات كبيرة في الملف الذي يشهد توتر كبير جراء تعنت من الجانب الإثيوبي في ظل تمسك مصر والسودان بعقد اتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد.

آخر أخبار سد النهضة اليوم الثلاثاء 1-6-2021

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن بلاده تنوي بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط في مختلف ولايات البلاد خلال العام المالي المقبل، فيما لم يوضح أماكن السدود المزمع إنشاؤها أو على أي أنهار ستقام، حيث أن إثيوبيا تحتوى علي 9 أنهار كبيرة.

وأضاف أحمد، أنه لتحقيق الخطة المعلنة يجب على الإثيوبيين من جميع اطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية، مشددا على أن أمر الوحدة بالغ الأهمية.

وفي المقابل، أعرب وزارة الخارجية المصرية، عن رفضها لتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن وجود خطة لبناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من بلاده، مشيرة إلى أنها تكشف مجددًا سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية كأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومسرة لخدمة مصالحها.

يهمك أيضًا..

وأكدت الخارجية، أن لطالما مصر أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، مضيفة بأن القاهرة تحذر من هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور عمرو موسي وزير الخارجية المصري الأسبق، أن الإعلام المصري لم يقدم المطلوب منه في الترويج وكسب الرأي العام العالمي والإقليمي وخاصة في ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أنه لا بد من تمكين الشخصيات التي تمتلك السمات لمخاطبة الرأي العام العالمي.

وأضاف موسي، أنه عقب عام 2011 وتحديداً أثناء فترة حكم جماعة حكم الإخوان في مصر، كان العلاج والتعامل مع أزمة سد النهضة والمناقشات التي تدور حوله اتسمت بالهزلية، لافتًا إلى أن سد النهضة هو مجرد عنوان فرعي ضمن خطة كبيرة جدًا، حيث تخطط إثيوبيا لإنشاء 3 سدود أخرى.

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية الإثيوبية كانت قد أكدت أن عملية الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده المقرر خلال شهر يوليو، رغم تعثر المفاوضات الثلاثية بسبب إصرار إثيوبيا على عدم توقيع اتفاق قانوني ملزم والاكتفاء بتبادل البيانات حول سد النهضة.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads