الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إثيوبيا تتوقع "هطول أمطار غزيرة تحقق الملء الثاني لسد النهضة"

الرئيس نيوز

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الإثيوبية أن هطول الأمطار فوق المعتاد والمتوقع لهذا الصيف مما سيخلق ظروفا مواتية للأنشطة الزراعية في معظم أنحاء إثيوبيا وملء سد النهضة رغم أن الفيضانات والانهيارات الأرضية تشكل مخاطر، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية.

وغالبًا ما تسبب نمط هطول الأمطار في حدوث فيضانات وانزلاق الأراضي في الأجزاء المعرضة للخطر من البلاد مما تسبب في نزوح جماعي وتدمير للممتلكات وخسائر في الأرواح.

وأكملت الوكالة: «وجود الأمطار الغزيرة فرصة مواتية للتنمية الزراعية وتملأ السدود الكهرومائية في إثيوبيا، حيث إنه من المتوقع أن تشهد معظم أجزاء غرب إثيوبيا هطول أمطار أعلى من المعتاد في الفترة من يونيو إلى سبتمبر المقبل، بينما تكون بشكل طبيعي في معظم أنحاء شرق إثيوبيا».

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثوبي، سيليشي بيكيلي، إن الأمطار المتوقعة هي فرصة لتحقيق المرحلة الثانية من ملء سد النهضة وتسهيل تنمية البصمة الخضراء.

وتابع: «بالنظر إلى التوقعات الخاصة بأمطار الصيف لهذا العام، فإن هطول الأمطار كبير وسيكون له معنى فريد حيث تستعد بلادنا لإكمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة».

وتطالب مصر والسودان بضرورة التوصل لاتفاق قانوني شامل وملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بما يضمن التنمية لإثيوبيا، والأمن المائي لدولتي المصب خاصة في فترات الجفاف.