الأربعاء 20 أكتوبر 2021 الموافق 14 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم الأربعاء 26-5-2021

الأربعاء 26/مايو/2021 - 02:17 م
 آخر أخبار سد النهضة
آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم
طباعة

يبحث العديد من المواطنين في مصر وإفريقيا، عن آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم الأربعاء، خاصة في ظل فشل المفاوضات حول ملف سد النهضة بشأن الوصول إلى قواعد ملزمة حول ملء وتشغيل السد.

وشهدت الساعات القليلة الماضية العديد من التطورات في ملف سد النهضة، والتي كان آخرها، تصريحات رئيس وفد التفاوض السوداني مصطفي حسين الزبير، الذي أكد أن إثيوبيا بدأت فعليا في الملء الثاني لسد النهضة.

 آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم

وأضاف الزبير، أن عملية الملء التي تقوم بها إثيوبيا دون موافقة مصر والسودان (دول المصب) تعد مخالفة صارخة للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدًا على تحركات أفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل لمنع الخطوات الأحادية من جانب إثيوبيا.

ومن ناحية أخري، حذر أحمد المفتي الخبير السوداني في القانون الدولي، من اندلاع حرب برية بين إثيوبيا والسودان بسبب الأرض التي يبني عليها سد النهضة التابعة للسيادة السودانية، حيث يعد إنشاء سد النهضة مخالفة أديس أبابا لاتفاقية 1902.
وأشار المفتي، أن المادة 3 من تلك الاتفاقية، تنص على منح إقليم بني شنقول السوداني، إلى إثيوبيا، بشرط عدم إقامة أي منشاة مائية على النيل الأزرق، أو بحيرة تانا، أو نهر السوباط، إلا بموافقة حكومة السودان.

 أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم

وأوضح الخبير السوداني، أن إثيوبيا أخلت بتلك المادة، ولم تاخذ موافقة حكومة السودان، قبل البدء في تشييد سد النهضة، وتسامح السودان ابتداءا مع ذلك، ودخل في مفاوضات مع إثيوبيا، لتأخذ مطالبه في الاعتبار، ولكن ظلت إثيوبيا تواصل الإخلال بالتزاماتها، فنفذت الملء الأول، بإرادتها المنفردة، ضاربة عرض الحائط بمطالب حكومة السودان، ومصر، والاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن الدولي.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads